اهــــ(الأحداث)ــــم

• تداول + 159.53 عند 12,080.47 نقطة • 3 صواريخ تضرب جنوب بيروت • حرب تَكَهْرُب بيروت • 39 مليار دولار لأكرانيا • الغرب يجند المجوس لأمن يهودها • نوايا تقسيم السودان • اوروبا تطرد يهودها إلى فلسطين • الأحواز عربية
صفحة 41 من 51 الأولىالأولى ... 313940414243 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 401 إلى 410 من 502
  1. #401
    الممثل الإعلاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، مكة المكرمة
    المشاركات
    4,138
    معدل تقييم المستوى
    69

    افتراضي موعد انتخاب اعضاء لجنة صياغة الدستور في ليبيا نهاية فبراير

    طرابلس (أ ف ب) : حددت المفوضية الليبية العليا للانتخابات الثلاثاء النصف الثاني من شباط/فبراير 2014 موعدا لانتخاب اعضاء اللجنة المكلفة صياغة الدستور في ليبيا، على وقع مقاطعة من الامازيغ ونقص في الحماسة لدى الناخبين.



    وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات نوري العبار ان انتخابات لجنة الستين المكلفة صياغة دستور جديد لليبيا حددت في النصف الثاني من شباط/فبراير 2014.

    وتضم اللجنة 60 عضوا يمثلون بالتساوي اقاليم برقة (شرق) وفزان (جنوب) وطرابلس (غرب).

    ومن اصل المقاعد الـ60، ستة مخصصة للاقليات (التبو، الامازيغ والطوارق)، وستة مقاعد اخرى تخصص لنساء.

    واشار العبار الى ان 649 مرشحا تسجلوا للمشاركة في هذه الانتخابات، بينهم 54 امرأة ترشحت للمقاعد المخصصة للنساء، مقابل ترشح 14 شخصا من قبائل التبو، وستة من الطوارق، وغياب اي ترشيح عن الامازيغ.

    وقرر الامازيغ مقاطعة هذه الانتخابات مطالبين بآليات تسمح لهم بتثبيت خصوصيتهم الثقافية في الدستور المستقبلي على قاعدة التوافق.

    ولفت العبار الى ان 943 الفا و763 ناخبا تسجلوا على القوائم الانتخابية، في وقت تنتهي مهلة التسجيل للانتخابات عند منتصف ليل 31 كانون الاول/ديسمبر باستثناء المواطنين المقيمين في الخارج.

    واوضح ان كل المراكز الانتخابية ستفتح ابوابها من 11 الى 16 كانون الثاني/يناير للسماح للمتأخرين بالتسجيل او تغيير دوائرهم الانتخابية.

    وعلى رغم ارجاء المفوضية العليا للانتخابات مرارا المهلة النهائية للتسجيل، لم يظهر الليبيون حماسة لهذه الانتخابات على الرغم من انها ترمي الى اختيار اعضاء اللجنة المكلفة البت بمسائل جوهرية تتراوح من نظام الحكومة الى وضع الاقليات، مرورا بموقع الشريعة الاسلامية في الدستور.


  2. #402
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الدولة
    السعودية، نجران
    العمر
    45
    المشاركات
    1,319
    معدل تقييم المستوى
    63

    افتراضي زيدان: الحكومة الليبية تعطي فرصة للوسطاء لحل أزمة مرافئ النفط

    طرابلس (رويترز) - قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان إن الحكومة ستعطي الوسطاء فرصة لحل الأزمة مع المحتجين الذين يغلقون مرافئ النفط الشرقية ساعيا لحل سلمي بالرغم من تصعيد النزاع على صادرات النفط.



    وأطلقت البحرية الليبية الأسبوع الماضي أعيرة نارية تحذيرية على ناقلة نفط قالت الحكومة إنها حاولت تحميل النفط من أحد المرافئ التي يسيطر عليها المحتجون الذين يطالبون بمزيد من الاستقلال السياسي للمنطقة الشرقية وحصة أكبر من الثروة النفطية.

    وبعد عامين من سقوط معمر القذافي يمثل النزاع على المرافئ أخطر تحد للحكومة المركزية الهشة التي تكافح لفرض سيطرتها على المجموعات المسلحة.

    وفي ظل خلافات داخل القيادة الليبية في حين لا يزال الجيش الناشئ في مرحلة التدريب قد لا يكون أمام حكومة زيدان من خيار سوى الاستعانة بالوسطاء لحل الأزمة.

    وعلى مدى أشهر أجرت وفود من المؤتمر الوطني العام (البرلمان) وشيوخ القبائل مفاوضات مع المحتجين لكنها لم تصل إلى نتيجة.

    وقال زيدان في مؤتمر صحفي إن الحكومة على اتصال بوسطاء ينوون التحاور مع المحتجين الذين يحتلون المرافئ.

    وأضاف أن الحكومة تفضل الحل السلمي وأنها وجدت من يقول إن باستطاعته تحقيق ذلك وأعطته الفرصة.

    وبلغ إنتاج النفط الليبي نحو 600 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي انخفاضا من 1.4 مليون برميل يوميا في يوليو تموز وهو ما يهدد الوضع المالي للدولة التي تعتمد على إيرادات النفط.


    رئيس الوزراء الليبي علي زيدان يتحدث في مؤتمر صحفي في طرابلس الثلاثاء - رويترز

    وسيطر المحتجون في أغسطس آب على مرافئ راس لانوف والسدرة والزويتينة في شرق ليبيا التي كانت تصدر 600 ألف برميل يوميا.

    وتعهدت حكومة إقليم برقة المعلنة من جانب واحد في شرق البلاد بتمكين السفن من الرسو في المرافئ التي تسيطر عليها متحدية تهديدات زيدان بتدمير أي سفينة تحاول فعل ذلك.

    لكن بالرغم من الموارد العسكرية المحدودة لحكومة زيدان يقول خبراء إن المحتجين قد يجدون صعوبة في العثور على شركات شحن تجازف بدخول الموانئ لتحميل شحنات من الخام منخفض السعر إذ إن الحكومة ستعتبر ذلك من أعمال القرصنة.

    وتكللت المفاوضات بالنجاح في غرب البلاد وجنوبها حيث وافق المحتجون على إعادة فتح حقل الشرارة ليصل إنتاجه مجددا إلى نحو 328 ألف برميل يوميا بحسب بيانات المؤسسة الوطنية للنفط.


  3. #403
    عضو الابداع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية، الظهران
    العمر
    68
    المشاركات
    3,899
    معدل تقييم المستوى
    61

    افتراضي تحرير الدبلوماسيين بليبيا والقاهرة تطلق "أبوعبيدة" وتنفي بث قنوات القذافي

    طرابلس، ليبيا (CNN) : قالت تقارير صحفية رسمية في ليبيا إن المجموعة التي كانت تختطف خمسة من الدبلوماسيين المصريين قد أفرجت عن آخر اثنين منهما كانا قيد الاحتجاز لديها بعد ساعات على إفراجها عن الباقين، وأكدت "غرفة عمليات ثوار ليبيا" الإفراج عن زعيمها شعبان هدية، المعروف بـ"أبوعبيدة الليبي" بعد تأكيد الداخلية المصرية توقيفه لمخالفته لقانون الإقامة، كما برز خبر نفي استخدام قمر صناعي تشرف عليه مصر من أجل بث فضائيات موالية للعقيد الراحل معمر القذافي.



    وقالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية إنها علمت بأنه قد تم الافراج عن الدبلوماسيين المصريين الخمسة المختطفين منذ يومين في طرابلس. ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول لم تكشف هويته قوله إن اثنين من الدبلوماسيين الخمسة بالإضافة إلى عامل بالسفارة قد ووصلوا إلى مقر سكنهم في طرابلس وأنهم بصحة جيدة.

    وأضافت الوكالة أن مسؤولا كبير بوزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية "قابل الدبلوماسيين المفرج عنهم واطمأن على صحتهم وسلامة وصولهم إلى مقر إقامتهم، في حين لم يصدر حتى الساعة تأكيد رسمي من الجانب المصري.

    وفي الجانب المصري، أصدرت وزارة الداخلية بيانا قالت فيها إنها "تفحص أسباب استمرار وجود المدعو شعبان مسعود خليفة المعروف بـ’أبو عبيده الزاوي‘ الليبي الجنسية، بالبلاد رغم انتهاء مشروعية إقامته، وما يلقيه ذلك من ظلال وملابسات حول استمرار وجوده مخالفا لقانون الإقامة."

    وصرح مسؤول بمركز الإعلام الأمني بالوزارة في بيان الأحد، بشأن ما أثير حول احتجاز السلطات المصرية لهدية، بأنه يجري اتخاذ الإجراءات القانونية حياله، على أن "تُتخذ الإجراءات المناسبة في ظل ما تنتهى إليه التحقيقات القانونية." لتعلن "غرفة عمليات ثوار ليبيا" التي يقودها هدية بعد ذلك بساعات عن إخلاء سبيله، وتوجهت بالشكر لمن عمل على القضية في ليبيا، كما أشادت بـ"الشعب المصري الأبي وثوار25 يناير."

    وفي سياق متصل، أكدت الشركة المصرية للأقمار الصناعية "النايل سات" أن أقمارها لا تحمل قنوات "ضد الشعب الليبي الشقيق أو ضد دولة ليبيا" مشددة على أن تعاقداتها "تتم فقط مع القنوات التي تبثها وزارة الإعلام الليبية أو توافق عليها."

    وأشار مصدر مسؤول بالشركة إلى أن ما تردد بشأن وجود قنوات "الخضراء" و"النداء" و"الدردنيل" المناهضة للسلطات الليبية على أقمار النايل سات "غير صحيح على الإطلاق" وأكد المصدر حرص "النايل سات" الدائم على "العلاقات الوثيقة والتاريخية بين مصر وليبيا."


  4. #404
    إدارة عامة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، أبها
    العمر
    49
    المشاركات
    1,262
    معدل تقييم المستوى
    41

    افتراضي أمريكا جنوب ليبيا و مؤامرة يمنية وغضب أوباما

    البيان : قالت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية إن وحدات خاصة أمريكية بلباس البدو تقاتل جماعات جهادية في جنوب ليبيا بالتعاون مع قوات ليبية خاصة. وذكرت الصحيفة أن هذه الفرق المختلطة تدعمها طائرات من دون طيار ووسائل استطلاع جوي ترصد القافلات المشبوهة، كاشفاً أن رئيس الحكومة الليبية ووزير الدفاع منحا الضوء الأخضر لهذه العمليات المشتركة.



    أضافت الصحيفة الفرنسية، أن الولايات المتحدة رصدت، بعد سقوط معمر القذافي، بعض العناصر، ثم أخضعتهم لتنشئة ومدتهم بالمعدات، وضمت الأفضل بينهم لوحداتها، كما فعل البنتاغون في العراق بعد إسقاط صدام حسين.

    ------

    هل الحكومة اليمنية جزء من المؤامرة على أهل السنة في اليمن؟ّ!
    البيان : لا تزال الحكومة اليمنية التي حركت جيوشها قبل عدة أشهر للحرب على "أنصار الشريعة" في جنوب اليمن عاجزة عن تبني أي تحرك عسكري ضد جماعة الحوثي التي اصبحت تسيطر على أجزاء كبيرة من الخارطة الجغرافية لليمن.



    وفي ظل اتهامات وجهتها أطرف يمنية إلى الحكومة بالتواطئ مع جماعة الحوثي بغطاء خارجي تقف خلفه كلا من الولايات المتحدة و إيران تمهيدا لإتحاد يمني هجين، قتل 79 شخصا الجمعة في معارك دامية بين الحوثيين الشيعة وقبائل حاشد في الشمال، بحسب ما افادت مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس.

    و قتل 18 جنديا على نقطة عسكرية في مدينة شبام التاريخية بمحافظة حضرموت التي تشهد حركة شعبية مناهصة للحكومة وتعد من أبرز معاقل القاعدة.

    و أعلنت مصادر قبلية لوكالة فرانس برس أن ستين شخصا على الاقل قتلوا في معارك عنيفة دارت الجمعة في محافظة عمران بشمال اليمن بين الحوثيين الشيعة وتجمع من قبائل حاشد بزعامة ال الاحمر.

    وأكدت المصادر ان معارك دارت طوال يوم الجمعة في مديرية حوث في عمران، وهي من معاقل قبائل حاشد، وقد أسفرت عن مقتل أربعين مقاتلا من الحوثيين والقبائل المتحالفة معهم، وعشرين قتيلا في صفوف قبائل حاشد.




  5. #405
    الممثل الإعلاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، مكة المكرمة
    المشاركات
    4,138
    معدل تقييم المستوى
    69

    افتراضي ليبيا تعلن تدمير كامل ترسانتها الكيميائية

    طرابلس (أ ف ب) : اعلنت ليبيا الثلاثاء انها دمرت كامل مخزونها من الاسلحة الكيميائية والذي ورثته من النظام السابق بزعامة معمر القذافي. وقال وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز في بيان تلاه ان "ليبيا اصبحت خالية تماما من اي وجود للاسلحة الكيميائية التي من شانها ان تشكل تهديدا خطيرا يطال سلامة الاهالي والمحيط البيئي والمناطق المجاورة"، مشيدا بـ "هذا الانجاز".



    واضاف عبد العزيز في حضور المدير العام لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية احمد اوزمجو وسفراء وممثلين للدول المعنية ان "ذلك ما كان ليتحقق لولا تضافر الجهود في اطار الشراكة العالمية والدعم اللوجستي والمساندة الفنية التي قدمتها كل من اميركا وكندا والمانيا".

    وتابع ان عملية تدمير هذه الاسلحة تمت من دون حادث يذكر وضمن احترام البيئة.

    واشاد اوزمجو من جهته بما اعتبره "مثالا جيدا للتعاون الدولي يتم اعتماده حاليا في سوريا على نطاق اوسع".

    وشكر للحكومة الليبية ادراجها برنامج تدمير الاسلحة الكيميائية ضمن اولوياتها رغم التحديات التي تواجهها.

    واكد اوزمجو انه زار الثلاثاء مدينة الرواغة التي تبعد 700 كلم جنوب العاصمة الليبية والتي كانت تحوي اكبر مخزون من غاز الخردل، موضحا ان برنامجا وضع لتدمير مخزون من "المكونات الكيميائية المصنفة درجة ثانية" قبل نهاية كانون الاول/ديسمبر 2016.

    وبدأت ليبيا التخلص من اسلحتها الكيميائية في 2004 ابان النظام السابق بعد توقيعها الاتفاق الدولي لحظر الاسلحة الكيميائية وانضمامها الى منظمة حظر هذه الاسلحة.

    وكانت ليبيا تملك 13 طنا من غاز الخردل حين وقعت الاتفاق لكن النظام السابق اكد يومها انه دمر الذخائر التي تتيح استخدامه. ويومها، اعلن رسميا تدمير نحو 54 في المئة من احتياط غاز الخردل ونحو اربعين في المئة من المواد الكيميائية المستخدمة في صنع الاسلحة واكثر من 3500 قنبلة تستخدم في اطلاق مواد كيميائية سامة.

    واشرف خبراء في منظمة حظر الاسلحة الكيميائية على هذه العملية التي توقفت مع اندلاع الثورة الشعبية على نظام القذافي الذي قتل في تشرين الاول/اكتوبر 2011، قبل ان تستأنف في كانون الاول/ديسمبر 2012.

    ولتسريع وتيرة العملية، وقعت طرابلس اتفاقا مع واشنطن في ايلول/سبتمبر لمساعدتها في تدمير ما تبقى لديها من اسلحة.

    وشاركت المانيا وكندا ايضا في المرحلة الاخيرة من العملية.

    ولا تزال ليبيا تملك مخزونا من اليورانيوم المكثف داخل مستودعات في سبها (جنوب) يتم تامينه بمساعدة منظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

    واوضح عبد العزيز ان بلاده تريد معرفة ما اذا كان يمكن استخدام اليورانيوم المكثف في انشطة نووية سلمية او بيعه الى دول او شركات تستعمل هذه المادة لاغراض سلمية.


  6. #406
    عضو الابداع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية، الظهران
    العمر
    68
    المشاركات
    3,899
    معدل تقييم المستوى
    61

    افتراضي النيجر تسلم مسؤولا كبيرا سابقا بالمخابرات الليبية إلى بلاده

    نيامي (رويترز) - قالت مصادر عسكرية ان حكومة النيجر سلمت عبد الله منصور وهو احد كبار مسؤولي المخابرات الليبية السابقين خلال حكم الزعيم معمر القذافي لليبيا للاشتباه بتآمره ضد نظام الحكم في طرابلس.



    وكان منصور واحدا من بين عدد من كبار اعضاء نظام القذافي ومن بينهم السعدي نجل القذافي فروا الى النيجر المجاورة في 2011 مع سيطرة الثوار على ليبيا.

    ورفضت النيجر دعوات من لببيا لتسليم السعدي.

    وقال مسؤول عسكري طلب عدم نشر اسمه "سلم منصور لطرابلس امس. قوات الامن اعتقلته واستجوبته في اطار تحقيق فيما اذا كان يتآمر ضد نظام الحكم في طرابلس."

    وقال علي زيدان رئيس وزراء ليبيا يوم الجمعة إن الحكومة تمارس عملها بشكل عادي وإن الأمن تحت السيطرة وذلك بعدما دعا مسؤول كبير في الجيش الى تعليق البرلمان وقيام القوات المسلحة بانقاذ البلاد.

    وقال مصدر عسكري ثان في النيجر طلب عدم نشر اسمه ان السلطات وجدت ادلة على تآمر منصور للقيام "باعمال تخريبية" في ليبيا بعد تلقي معلومات من الحكومة هناك.

    وقال المصدر "اتهامات طرابلس راسخة والسلطات ابلغت انصار القذافي الاخرين في النيجر بضرورة ان يظلوا هادئين ."




  7. #407
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الدولة
    السعودية، نجران
    العمر
    45
    المشاركات
    1,319
    معدل تقييم المستوى
    63

    افتراضي ليبيا ستنتخب لجنة صياغة الدستور الخميس وسط تصاعد للتوترات السياسية

    طرابلس (رويترز) - يتوجه الليبيون إلى مراكز الاقتراع يوم الخميس لانتخاب لجنة لصياغة دستور جديد في خطوة نحو الانتقال السياسي في البلاد بعد الاطاحة بمعمر القذافي عام 2011.



    وتأمل القوى الغربية في أن يساعد إجراء انتخابات سلمية على دفع ليبيا قليلا نحو الديمقراطية لكنها تأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات السياسية.

    وتلاقي حكومة رئيس الوزراء علي زيدان صعوبات خلال سعيها لفرض سلطتها وكبح جماح الميليشيات التي ساعدت في الاطاحة بالقذافي لكنها احتفظت بأسلحتها لتلعب دورا سياسيا.

    وهددت اثنتان من الميليشيات القوية يوم الثلاثاء بحل المؤتمر الوطني العام الذي يتهمونه مثل كثير من الليبيين بإصابة البلاد بالشلل بسبب صراع لا ينتهي.

    وسحبت ميليشيات قواتها بعد أن نشرتها في وسط طرابلس يوم الأربعاء في استعراض للقوة وذلك بعد أن دعت الأمم المتحدة إلى ضبط النفس لكن الحادث يذكر بهشاشة الوضع السياسي في البلاد.



    وليبيا بحاجة ماسة إلى حكومة فاعلة ونظام حكم لتتمكن من التركيز على إعادة الإعمار ومعالجة الانقسامات التي حدثت بعد حرب 2011 التي أطاحت بالقذافي.

    وتعب كثير من الليبيين من الميليشيات ولا توجد لديهم ثقة تذكر في المؤسسات السياسية بعد أربعة عقود من حكم الفرد.

    وكان تسجيل الناخبين ضعيفا إذ سجل ما يربو على مليون شخص لكن هذا أقل بكثير عن ثلاثة ملايين سجلوا للتصويت في الانتخابات البرلمانية في 2012.

    وسيتعين على لجنة صياغة الدستور التي تضم 60 عضوا الانتهاء من وضع مسودته خلال 120 يوما. وسيقسم اعضاء اللجنة بالتساوي على مناطق ليبيا الثلاث وهي طرابلس في الغرب وبرقة في الشرق وفزان في الجنوب.

    ويشبه هذا النموذج اللجنة التي صاغت دستور ليبيا قبل القذافي عندما نالت البلاد استقلالها عام 1951.


    ليبي يدلي بصوته في اقتراع لاختيار لجنة لصياغة دستور جديد لبلاده في طرابلس يوم الخميس - رويترز

    ويتعين على اعضاء لجنة صياغة الدستور أن يأخذوا في الاعتبار الخصومات السياسية والقبلية ودعوات الحكم الذاتي في شرق البلاد عند اتخاذ قرار بشأن نظام الحكم في ليبيا. وستطرح مسودة الدستور للاستفتاء.

    وفي الشرق سيطر محتجون مسلحون على موانئ نفطية رئيسية منذ الصيف للمطالبة بحصة أكبر من الثروة والاستقلال السياسي مما أدى إلى تراجع صادرات النفط الحيوية.

    ورفضت المجموعة التي تسيطر على موانئ النفط في الشرق عملية انتخاب لجنة صياغة الدستور وقالت انها زائفة.

    وتقاطع الانتخابات أيضا الأقلية الأمازيغية التي تعيش في الغرب بالقرب من المنشآت النفطية.

    ورفض زعيمهم إبراهيم مخلوف الانتخابات لأن الأمازيغ يريدون دورا أكبر في اللجنة وضمانات بأن لغتهم ستصبح من اللغات الرسمية في البلاد.

    وتأخرت محاولات كتابة دستور جديد مرارا بسبب الصراع السياسي داخل المؤتمر الوطني العام الذي انتخب لفترة 18 شهرا في يوليو تموز الماضي في أول انتخابات حرة في ليبيا منذ نحو 50 عاما.


  8. #408
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    الدولة
    السعودية، الطائف
    العمر
    42
    المشاركات
    1,566
    معدل تقييم المستوى
    71

    افتراضي ليبيا تنتخب لجنة صياغة الدستور وسط تفجيرات واضطرابات

    طرابلس (رويترز) - هزت تفجيرات خمسة مراكز اقتراع في شرق ليبيا يوم الخميس بينما بدأ الناخبون الإدلاء بأصواتهم لانتخاب لجنة صياغة الدستور الجديد وهي خطوة أخرى نحو التحول السياسي منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.



    وقال سكان إن التفجيرات التي وقعت ببلدة درنة المضطربة عند الفجر لم تسفر عن سقوط مصابين لكنها تبرز تدهور الوضع الامني في البلاد.

    وتلاقي حكومة رئيس الوزراء علي زيدان صعوبات خلال سعيها لفرض سلطتها وكبح جماح الميليشيات التي ساعدت في الاطاحة بالقذافي لكنها احتفظت بأسلحتها لتلعب دورا سياسيا.

    وهددت اثنتان من الميليشيات القوية يوم الثلاثاء بحل المؤتمر الوطني العام الذي تتهمانه مثل كثير من الليبيين بإصابة البلاد بالشلل بسبب صراع داخلي لا ينتهي.

    وليبيا بحاجة ماسة إلى حكومة فاعلة ونظام حكم لتتمكن من التركيز على إعادة الإعمار ومعالجة الانقسامات التي حدثت بعد حرب 2011 التي أطاحت بالقذافي.

    وقال مسؤول في الانتخابات إن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها في معظم أنحاء البلاد باستثناء درنة بعدما أغلق مسلحون مركزا للاقتراع بالقوة. وحالت الأوضاع الأمنية دون فتح مراكز الاقتراع في بلدتين أخريين أيضا.

    ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تفجيرات درنة لكن سكانا قالوا إن المفجرين كتبوا عبارة تدعو إلى إقرار الشريعة الإسلامية دستورا لليبيا على حائط بجاور موقع أحد التفجيرات مما يشير إلى ضلوع إسلاميين متشددين.

    واتسم التصويت بالبطء في الساعات الاولى من الصباح بالعاصمة طرابلس ومدينة بنغازي الشرقية بينما كان جنود يحرسون مراكز الاقتراع. وحلقت طائرات هليكوبتر في سماء طرابلس.

    وقال حاتم الماجري بينما كان يدلي بصوته في بنغازي "ستكون هذه إن شاء الله نقطة البداية للديمقراطية والحرية التي جئنا من أجلها."

    وسجل ما يربو على مليون شخص أسماءهم في قوائم الناخبين لكن هذا أقل بكثير عن ثلاثة ملايين سجلوا أسماءهم في قوائم الناخبين للتصويت في الانتخابات البرلمانية في 2012 . وهذا مؤشر على تراجع الثقة في المؤسسات السياسية بين الليبيين الذين شهدوا أربعة عقود من حكم الفرد في البلاد.

    وسيتعين على لجنة صياغة الدستور التي تضم 60 عضوا الانتهاء من وضع مسودته خلال 120 يوما. وسيقسم اعضاء اللجنة بالتساوي على مناطق ليبيا الثلاث وهي طرابلس في الغرب وبرقة في الشرق وفزان في الجنوب.

    ويشبه هذا النموذج اللجنة التي صاغت مسودة دستور ليبيا قبل القذافي عندما نالت البلاد استقلالها عام 1951.

    ويتعين على أعضاء لجنة صياغة الدستور أن يأخذوا في الاعتبار الخصومات السياسية والقبلية ودعوات الحكم الذاتي في شرق البلاد عند اتخاذ قرار بشأن نظام الحكم في ليبيا. وستطرح مسودة الدستور للاستفتاء.


    موظف يساعد ناخب كفيف على الادلاء بصوته في انتخابات
    لاختيار لجنة صياغة الدستور في طرابلس الخميس
    - رويترز

    وفي الشرق سيطر محتجون مسلحون على موانئ نفطية رئيسية منذ الصيف للمطالبة بحصة أكبر من الثروة والاستقلال السياسي مما أدى إلى تراجع صادرات النفط الحيوية.

    ورفضت المجموعة التي تسيطر على موانئ النفط في الشرق عملية انتخاب لجنة صياغة الدستور وقالت انها زائفة.

    وتقاطع الانتخابات أيضا الأقلية الأمازيغية التي تعيش في الغرب بالقرب من المنشآت النفطية.

    ورفض زعيمهم إبراهيم مخلوف الانتخابات لأن الأمازيغ يريدون دورا أكبر في اللجنة وضمانات بأن لغتهم ستصبح من اللغات الرسمية في البلاد.

    وتأخرت محاولات كتابة دستور جديد مرارا بسبب الصراع السياسي داخل المؤتمر الوطني العام الذي انتخب لفترة 18 شهرا في يوليو تموز الماضي في أول انتخابات حرة في ليبيا منذ نحو 50 عاما.

    وأعلن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) هذا الأسبوع إجراء الانتخابات هذا العام وذلك بعد استياء من اعتزامه تمديد مدة تفويضه حتى بعد السابع من فبراير شباط.


  9. #409
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الدولة
    السعودية، نجران
    العمر
    45
    المشاركات
    1,319
    معدل تقييم المستوى
    63

    افتراضي الحكومة الليبية تطلب مزيدا من الصلاحيات من البرلمان وتنفى استقالتها

    طرابلس (رويترز) - قال متحدث باسم الحكومة الليبية يوم الثلاثاء إن الحكومة أرسلت خطابا للبرلمان تطلب مزيدا من الصلاحيات وفترة ولاية أطول لكنها نفت تقارير باستقالتها. وعرضت محطات تلفزيونية في ليبيا وفي مختلف أنحاء العالم العربي بما في ذلك قناة الجزيرة تقارير في وقت سابق يوم الثلاثاء مفادها أن الحكومة استقالت.

    government(1).jpg

    وتابع المتحدث أن الحكومة تعمل بصورة عادية ولكن كان هناك خطاب أرسل إلى المجلس الوطني العام يفيد أن الحكومة تحتاج لمزيد من السلطة كي يتسنى لها العمل.

    ومنح البرلمان رئيس الوزراء عبد الله الثني صلاحيات مؤقتة يتعين تجديدها كل أسبوعين بعد عزل علي زيدان من رئاسة الحكومة الشهر الماضي.

    <><><><><>

    من جهة أخرى،،،


    الحكومة الليبية تقدم استقالة مشروطة احتجاجاً على "تقييد" صلاحياتها
    طرابلس، ليبيا (CNN)- تقدمت الحكومة الليبية بـ"استقالة جماعية مشروطة" الثلاثاء، ربطت سحبها بتوسيع صلاحيتها، مؤكدةً رفضها الاستمرار كـ"حكومة تسيير أعمال مقيدة الصلاحيات"، في الوقت الذي أكد فيه محتجون رفضهم لما وصفوه بـ"وضع الحكومة في غرفة الإنعاش."



    وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني العام، عمر حميدان، في تصريحات لوكالة الأنباء الليبية "وال"، إن "الحكومة قدمت استقالة مشروطة، بحيث تتمكن من مباشرة كافة اختصاصاتها، وإلا فإنها سوف تستقيل، لأنها ترفض أن تستمر كحكومة تسيير أعمال مقيدة الصلاحيات."

    وأضاف حميدان أن المؤتمر الوطني العام يعكف حالياً على مناقشة وبحث طلب الحكومة، إما بالموافقة أو الرفض، مبيناً أنه "يمكن أن يقر أعضاء المؤتمر إعطاء الحكومة الصلاحيات التي طلبتها، وأما أن يرفض، وتعد بذلك الاستقالة قد قبلت ضمنياً" ، بحسب قوله.

    وعقد المؤتمر الوطني الليبي اجتماعه العادي الـ182 الثلاثاء، لمناقشة مشروع قانون بشأن الحكومة، والتصويت على حسم موضوع الحكومة المؤقتة، وكذلك مناقشة تعديلات مقترحة على قانون إنشاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، الصادر في عام 2013 الماضي.

    كما لفتت الوكالة الرسمية إلى أن عدداً من أهالي مدينة طرابلس وطلبة وخريجي الجامعات نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر انعقاد المؤتمر الوطني العام، في العاصمة الليبية صباح الثلاثاء، مطالبين بإنهاء مهام أعضاء المؤتمر الوطني العام.

    ورفع المحتجون شعارات أكدوا فيها أن "الشعب الليبي هو الشرعية"، و"المؤتمر الوطني ساقط الشرعية"، و"لا لوضع الحكومة في غرفة الإنعاش"، و"نعم للأساتذة الليبيين"، و"نعم للشرطة والجيش"، وفق ما أوردت الوكالة الرسمية.



    <><><><><>

    من جهة أخرى،،،

    البرلمان الليبي يطلب من رئيس الوزراء تشكيل حكومة جديدة خلال اسبوع
    طرابلس (رويترز) - قال متحدث باسم المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) يوم الثلاثاء إن المجلس طلب من رئيس الوزراء عبد الله الثني تشكيل حكومة جديدة خلال اسبوع رافضا بذلك طلبا بمزيد من السلطات لمعالجة الاضطرابات التي تشل البلاد.


    رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني اثناء مؤتمر صحفي في طرابلس 12 مارس اذار 2014 - رويترز

    وتخوض الحكومة المركزية الضعيفة في طرابلس مواجهة مع البرلمان كما أنها غير قادرة على السيطرة على ميليشيات ساعدت في إسقاط معمر القذافي في انتفاضة في 2011 ولكنها ظلت محتفظة بسلاحها وبسطت سيطرتها على مناطق.

    وقال عمر حميدان لرويترز ان المؤتمر الوطني الليبي عين عبد الله الثني رئيسا للوزراء بشرط تشكيل الحكومة الجديدة خلال اسبوع.

    وصرح بأنه بعد تشكيل الحكومة سيقرر المجلس ما اذا كان الثني ووزراؤه سيظلون في الحكومة الى حين اجراء انتخابات عامة مقررة بحلول نهاية العام.

    وكان الثني قد كتب إلى المجلس الوطني في وقت سابق يطلب منه مزيدا من السلطات وتفويضا لفترة أطول ولكنه نفى تقارير اخبارية قالت إنه استقال في وقت تزايدت فيه الاضطرابات التي أثرت على صادرات النفط التي تمثل شريان الحياة لليبيا.

    وفي علامة نمطية على الفوضى والمعلومات المتضاربة غالبا في ليبيا قالت وكالة الانباء الليبية الرسمية بالاضافة إلى محطات تلفزيون ليبية وعربية إن الحكومة إستقالت.

    وسئل أحمد لاميم المتحدث باسم مجلس الوزراء لرويترز عن ذلك فقال إن الحكومة تعمل بشكل طبيعي ولكن تم إرسال رسالة إلى المؤتمر الوطني تقول إن الحكومة تحتاج مزيدا من السلطة كي تعمل.



  10. #410
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    الدولة
    السعودية، نجران
    العمر
    45
    المشاركات
    1,319
    معدل تقييم المستوى
    63

    افتراضي الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي الدائم تبدأ اعمالها

    عبد الله دومة - (أ. ف. ب) : انطلقت الإثنين أعمال الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي الدائم في مقرها بمدينة البيضاء (1200 كلم شرق العاصمة طرابلس) والتي يتوقع ان تختار مساء اليوم رئاسة الهيئة وكيفية عملها.



    وغاب عن الجلسات 13 عضوا من أعضائها الستين حيث لم تتمكن المفوضية العليا للانتخابات من إتمام عملية انتخابهم بسبب احتجاجات واضطرابات أمنية.

    وقال مدير المركز الاعلامي لديوان الهيئة الناجي الحربي لوكالة فرانس برس إن "الاعضاء ال47 في الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم لليبيا وصلوا جميعا إلى مدينة البيضاء ويعقدون أول جلساتهم".

    وأضاف أن "أول الجلسات بدأت بمراسم استقبال لجنة صياغة مشروع الدستور بعد استعدادات كبيرة جرت لهذه المناسبة التي تعد انطلاقا لاعمال لجنة الستين المعنية بصياغة مشروع الدستور الدائم لليبيا رغم التحديات".

    ووفقا لأحد مصوري وكالة فرانس برس فإن حشدا من الاعيان والمسؤولين ولفيفا من الاعلاميين وأعضاء منظمات المجتمع المدني شاركوا في الاحتفال الذي جرى وسط إجراءات أمنية مشددة.
    وخصصت الجلسة الصباحية للمراسم الاحتفالية.

    ومن المتوقع أن تناقش الهيئة في الجلسة المسائية اختيار رئيسها ونائبه إضافة إلى المقرر بحسب ما أفاد عضو الهيئة واستاذ القانون الدستوري عبدالقادر قدورة وكالة فرانس برس.

    وقال قدورة وهو عضو الهيئة عن مدينة بنغازي إن "جلسة المساء ستشهد إضافة إلى اختيار طاقم رئاسة الهيئة تحديد أيام الانعقاد وساعات الدوام الى حين اعتماد اللائحة الداخلية المنظمة لعمل الهيئة".

    ورأس الجلسة الاولى لاجتماع الهيئة أكبر الاعضاء سنا وهو العضو عن مدينة البيضاء المستشار في المحكمة العليا التواتي بوشاح فيما كان مقررا للجلسة أصغر الأعضاء سنا العضو عن مدينة العجيلات رمضان التويجر.

    وكان من المقرر أن تكون هذه الجلسة قد انعقدت الإثنين الماضي، لكن عصيانا مدنيا دعت إليه عدة منظمات للمجتمع في المدني احتجاجا على الاوضاع الامنية للبلد واستمرار المؤتمر الوطني العام (البرلمان) المنتهية ولايته في 7 شباط/فبراير الماضي في العمل، تسبب في إغلاق مطار الابرق الدولي القريب من مدينة البيضاء وحال بالتالي دون وصول أغلب الاعضاء للمدينة.

    وحدد القانون رقم 17 لسنة 2013، الصادر عن البرلمان الليبي آلية انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، بحيث تتكون من 60 عضوا، على غرار لجنة الستين التاريخية التي شكلت في العام 1951، وتوزع مقاعد الهيئة التأسيسية على ثلاث مناطق انتخابية، بحيث يكون لكل منطقة 20 مقعدا.

    وتتكون ليبيا تاريخيا من ثلاثة أقاليم هي طرابلس (غربا) وبرقة (شرقا) وفزان (جنوبا) توحدت على يد ملك ليبيا الراحل إدريس السنوسي تحت اسم المملكة الليبية المتحدة بعد انتهاء نظام الحكم الفدرالي في العام 1963.

    واختار البرلمان الليبي مدينة البيضاء لتكون مقرا دائما للهيئة على غرار تلك التي صاغت دستور الاستقلال الليبي تحت القبة التاريخية لبرلمان مملكة ليبيا الموحدة.

    وعلى الرغم من إقرار قانون انتخاب الهيئة التأسيسية لوجوب تمثيل المكونات ذات الخصوصية الثقافية واللغوية "أقليات الأمازيغ، والتبو، والطوارق" بـستة مقاعد اثنان لكل مكون، إلا أن هذه الاقليات قررت مقاطعة انتخابات لجنة الستين التي جرت في 20 شباط/فبراير الماضي.

    وعزت هذه المكونات مقاطعتها للانتخابات لعدم وجود تشريع برلماني واضح يضمن حقوقهم قبل أن يصدر قانون من المؤتمر الوطني العام قرارا يقضي بضمان حقوق الأقليات ودسترة لهجاتهم وإقرار ثقافاتهم اعتبره ممثلو هذه المكونات غير كاف.

    وتشكل المكونات الثقافية واللغوية الثلاثة، ما نسبته 25% من إجمالي عدد سكان دولة ليبيا البالغ نحو 6 ملايين نسمة بحسب آخر إحصائية دقيقة أجريت في العام 2010 .

    وفيما لم يشارك في عملية الاقتراع سوى نصف مليون ناخب من أصل أكثر ثلاثة ملايين يحق لهم الانتخاب وقعت عدة اختراقات أمنية في 81 مركز اقتراع من بين 1611 مركزا، وتحديدا في دائرتي أوباري ومرزق (جنوب)، ومراكز انتخابات التبو بالكفرة (جنوب شرق) بسبب المكونات الثقافية، إضافة إلى المشاكل الأمنية بمدينتي توكرة ودرنة (شرق) التي هاجمها مسلحون متشددون دينيا حالوا دون إتمام عملية الاقتراع.


صفحة 41 من 51 الأولىالأولى ... 313940414243 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 4 (0 من الأعضاء و 4 زائر)

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا