دمشق - ا ف ب : وصل مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الاخضر الابراهيمي الاحد الى دمشق في زيارة لم يعلن عنها مسبقا فيما تتواصل اعمال العنف في سوريا مع سقوط العشرات في قصف على مخبز قرب حماة.



ونزل الابراهيمي في فندق شيراتون في وسط دمشق، كما اوضح المراسل. وخلافا لزياراته السابقة دخل الابراهيمي الاراضي السورية آتيا من لبنان، كما افاد لوكالة فرانس برس مسؤول في الجمارك اللبنانية.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان "موكب المبعوث الدولي عبر الحدود اللبنانية السورية قرابة الساعة الثانية بعد الظهر (12,00 تغ)". وكان مسؤول امني آخر قال لفرانس برس في وقت سابق الاحد ان الابراهيمي وصل الى مطار بيروت الدولي.

من جهته اعلن وزير الاعلام السوري عمران الزعبي خلال مؤتمر صحافي في دمشق ان لا علم له بزيارة الابراهيمي الى سوريا.

وخلال زياراته السابقة الى سوريا كان الابراهيمي يحط في مطار دمشق ولكن طريق مطار دمشق شهد في الايام الاخيرة معارك عنيفة بين قوات الرئيس بشار الاسد ومقاتلي المعارضة المسلحة.

وخلال زيارته السابقة الى دمشق والتي استمرت من 19 الى 24 تشرين الاول/اكتوبر التقى الوسيط الدولي الرئيس الاسد وعددا من كبار المسؤولين السوريين.
ويومها تفاوض الابراهيمي على هدنة بمناسبة عيد الاضحى واعلن عن اتفاق طرفي النزاع على الالتزام بها طيلة ايام العيد، ولكن هذه الهدنة لم تصمد الا ساعات معدودة.

ميدانيا، قتل "عشرات المواطنين" في غارة شنتها مقاتلات سورية قرب مخبز في بلدة حلفايا في ريف حماة (وسط)، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.


وصل مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الاخضر الابراهيمي الاحد الى دمشق في زيارة لم يعلن عنها مسبقا فيما تتواصل اعمال العنف في سوريا مع سقوط العشرات في قصف على مخبز قرب حماة.

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه "استشهد عشرات المواطنين اثر القصف الذي تعرضت له بلدة حلفايا من قبل القوات النظامية السورية التي استخدمت الطائرات الحربية بالقصف".

من جانب اخر، اكد وزير الاعلام السوري الاحد ان الجيش لم يتدخل عسكريا في الاحداث الدموية التي شهدها الاسبوع الماضي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، مشددا على ضرورة عدم زج المخيمات الفسطينية في الازمة السورية.

وقال الزعبي في مؤتمر صحافي في دمشق ان "الجيش السوري لم يتدخل في مسألة المخيم عسكريا على الاطلاق، لا برا ولا جوا، والمسالة تمت بالتوافق وبالاتفاق مع اللجان الشعبية الفلسطينية والاخوة في المخيم وانسحبوا عندما ادركوا ان الجيش لن يتدخل". واضاف "هم كانوا ينتظرون ان يتدخل الجيش لكن الجيش لم يتدخل". وشدد الوزير السوري على انه "لا يجوز زج المخيمات في هذه المسالة".

ولفت الزعبي الى ان سوريا ورغم كل ما يقال لديها "بديهيات وثوابت لم ولن تتغير. ستبقى فلسطين جوهر الصراع العربي الاسرائيلي وستبقى القضية الفلسطينية قضية مركزية بالنسبة لسوريا وستبقى القضية الفلسطينية هي البوصلة وحتى في قضايانا الداخلية هي البوصلة". واشار الى ان "الامور بالمخيم عادية والاهالي طردوا المسلحين واستقر وضع المخيم".

وكانت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اعلنت من جنيف الاربعاء ان نحو 100 الف فلسطيني من زهاء 150 الفا يقيمون في المخيم، نزحوا جراء اعمال العنف الاخيرة. وانتقل عدد من هؤلاء الى مناطق اخرى في دمشق، بينما عبر زهاء 2,800 منهم الى لبنان المجاور.

وكانت الخارجية السورية ناشدت الامم المتحدة وامينها العام بان كي مون "مطالبة الدول التي دعمت المجموعات الارهابية المسلحة وشجعتها على احتلال مخيم اليرموك لغايات باتت معروفة (...) باجبارها على الخروج من المخيم فورا حفاظا على حياة اللاجئين الفلسطينيين، ولمنع الدمار الذي تنشره هذه المجموعات اينما حلت".