اهــــ(الأحداث)ــــم

• تداول ارتفاع 66.89 نقطة عند 11,994.22 • تماثل خادم الحرمين الشريفين ولله الحمد للشفاء • الهجوم على إيران تخطــ(CIA)ــيط • مقتل قياديين في حزب لبنان • دمار اعصارهم ارحم من دمار صواريخهم • وَعْدُ بَلفُور: تقســ(إيران)ــيم + بــ(بُعبُع)ــجديد • غزة تحولت إلى قبور • هجمات ضد اليمن • هجرة اليهود عكسية
صفحة 48 من 77 الأولىالأولى ... 38464748495058 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 471 إلى 480 من 765
  1. #471
    عضو الابداع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية، الظهران
    العمر
    68
    المشاركات
    3,899
    معدل تقييم المستوى
    61

    افتراضي اشتباكات في دمشق صباحا

    بيروت - ا ف ب : تشهد العاصمة السورية في المناطق القريبة من الريف منذ فجر الاربعاء اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين، غداة يوم حصدت اعمال العنف فيه 82 شخصا، بحسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان.



    وافاد المرصد في بيان ان "اشتباكات دارت فجر وصباح الاربعاء بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في حي القدم في العاصمة دمشق".

    واضاف انه سمع بعيد منتصف ليل الثلاثاء صوت انفجار شديد في دمشق "يعتقد ان مصدره حي الفحامة"، مشيرا الى ان حي المزة بوسط دمشق شهد مساء الثلاثاء خروج تظاهرة "ضمت مئات الشبان طالبت باسقاط النظام السوري ورئيسه بشار الاسد واركان نظامه ومحاكمتهم".

    من جهتها اشارت لجان التنسيق المحلية الى "اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في منطقة البساتين في محاولة لاقتحام حي القدم الدمشقي من قبل جيش النظام".

    ولفتت الى ان ريف دمشق شهد "تحرك رتل من دبابات الفرقة الرابعة باتجاه صحنايا والمنطقة الغربية"، بينما شهدت سبينة "اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام بالاسلحة المتوسطة".

    وافادت الهيئة العامة للثورة السورية ان حي كفرسوسة في العاصمة السورية شهد صباح اليوم "مداهمات نفذها الأمن والجيش مدعوما بالمدرعات في عدد من البساتين"، كان سبقها فجرا "انتشار كثيف جدا على اوتستراد دمشق درعا الدولي واغلاق كافة المداخل والمخارج".

    واضافت الهيئة ان "قوات الامن والشبيحة مدعومة بالمدرعات تطوق حارة المحكمة وشارع الزيتون" في القلمون والقطيفة في ريف دمشق.

    وفي حصيلة لقتلى العنف، اشار المرصد في بيان الى مقتل 82 شخصا الثلاثاء بينهم 30 مدنيا، عشرة منهم في حمص (وسط)، مقابل 26 من المقاتلين المعارضين والمنشقين، وما لا يقل عن 26 من القوات النظامية اثر اشتباكات في محافظات دير الزور ودرعا وحمص وادلب وريف دمشق وحلب.

    ويصعب التثبت من اعداد الضحايا في سوريا من مصدر مستقل منذ اعلنت الامم المتحدة التوقف عن احصاء القتلى اواخر العام 2011، بينما يتعذر التاكد من الوقائع الميدانية والامنية بسبب القيود المفروضة على الحريات الاعلامية.

  2. #472
    الممثل الإعلاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، مكة المكرمة
    المشاركات
    4,139
    معدل تقييم المستوى
    69

    افتراضي انشقاق سفير سوريا لدى العراق

    أكد مراسل سكاي نيوز في العاصمة العراقية بغداد الأربعاء انشقاق سفير سوريا لدى العراق نواف عبود الشيخ فارس عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد، ونقلت مصادر في المعارضة أن فارس أعلن انشقاقه احتجاجا على "قمع الاحتجاجات" في بلاده. ونفى مسؤول عراقي لـ"سكاي نيوز عربية" تواجد السفير المنشق في مدينة أربيل.


    سفير سوريا في بغداد نواف الفارس (يسار) مع معاون وزير الخارجية العراقي

    ويعتبر فارس واحداً من أبرز المسؤولين الذين انشقوا عن الحكومة السورية بعد العميد مناف طلاس، نجل وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس الذي توجه في وقت سابق إلى العاصمة الفرنسية باريس. من ناحيته، نفى المتحدث باسم الحكومة العراقية، علي الدباغ علمه بخبر انشقاق السفير السوري في العراق نواف الفارس. وقال الدباغ لسكاي نيوز عربية "إن الحكومة العراقية ليس لديها معلومات حول انشقاق الفارس".

    ورغم أن وزارة الخارجية العراقية لم تؤكد أو تنف خبر الانشقاق، إلا أن لبيد عباوي، الوكيل في الوزارة، أكد لسكاي نيوز عربية علم وزارته بانشقاق السفير السوري. من جانب آخر، نفى مسؤول عراقي لـ"سكاي نيوز عربية" لجوء السفير السوري إلى أربيل في إقليم كردستان منذ يومين كما ذكرت بعض المصادر الإعلامية في وقت سابق. وكان نواف الفارس عيّن سفيراً لسوريا في العراق في 17 سبتمبر عام 2008، وهو مسؤول في حزب البعث الحاكم.

    يشار إلى أن فارس كان قد تولى عدة مهام حيث عين أميناً لفرع الحزب بدير الزور في الفترة من عام 1994 إلى عام 1998، ثم محافظاً للاذقية بين عامي 1998 و2000، وبعدهاً محافظاً لإدلب من عام 2000 إلى 2002 وأخيراً محافظاً للقنيطرة عام 2002، وذلك قبل تعيينه سفيراً لسوريا لدى العراق. يذكر أن الفارس من دير الزور وينتمي لعشائر العكيدات ذات الامتداد الكبير في العراق، الأمر الذي قد يكون ساعد في تأمين انشقاقه عن دمشق.

  3. #473
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، ابها
    العمر
    40
    المشاركات
    1,628
    معدل تقييم المستوى
    48

    افتراضي سكان دمشق يخشون من انتقام نظام الأسد عند سقوطه

    الشرق الأوسط» : يجزم كثير من الناشطين السوريين بأن العاصمة دمشق ستكون المسرح الأخير في المعركة التي يخوضها الشعب السوري لإسقاط نظام الأسد، إلا أن هؤلاء يخشون من انتقام ممنهج ينفذه نظام «البعث» لحظة انهياره ضد سكان العاصمة، لا سيما أن أقدم مدينة في التاريخ محاصرة بمخيمات عسكرية مدججة بالأسلحة تؤيد نظام الحكم بشكل مطلق.



    تقول فرح، وهي ناشطة من سكان دمشق تتعاون مع لجان التنسيق المحلية، لـ«الشرق الأوسط»: «إن بشار الأسد لن يسلم دمشق بسهولة حتى حين يشعر بأن نظامه سقط. ثمة روح انتقامية تتحكم في قرارات هذا الرجل وفي قرارات من حوله، سوف تتحول هذه الروح إلى رغبة عارمة في الانتقام وتحديدا ضد سكان دمشق، المدينة التي انتفضت ضده بعد أن توهم أنها تقف إلى جانبه». وتشير الناشطة الدمشقية إلى أن دمشق لم تنضم إلى الثورة بشكل فعلي خلال شهورها الأولى، لكن المدينة المعروفة بترددها وحسابات أهلها الدقيقة خرجت عن صمتها حين اتخذ القمع والقتل والمجازر المتنقلة شكلا مذهبيا وطائفيا، فلم يعد أهالي دمشق يحتملون رؤية الأطفال وهم جثث مقطعة، فخرجوا في مظاهرات تندد بنظام الأسد وحاشيته.

    يتفق عدنان، وهو أحد أعضاء «تنسيقية الميدان» في وسط دمشق، مع ما تقوله فرح، إلا أنه يضيف: «تحولان أساسيان دفعا المدينة إلى الانضمام للثورة السورية، هما قرب مناطق الريف التي انتفضت مبكرا من مركز المدينة، وانتقال الجيش الحر إلى الأحياء الرئيسية في دمشق وتنفيذه عمليات ضد أجهزة ومراكز النظام الحاكم».

    ويؤكد الناشط المعارض لـ«الشرق الأوسط»: «المعركة الأخيرة ستكون في دمشق حيث إن النظام سيقاتل بشراسة في هذه المدينة، ليس للدفاع عنها وإنما لتدميرها، لأنه يعلم جيدا أن النسيج المجتمعي الدمشقي يقف بفئاته الكبرى ضده». وعن الجيش الحر وقدرته على حسم المعركة التي توصف بالأخيرة يشير عدنان إلى أن «إمكانات الجيش الحر لا تزال بسيطة مقارنة بأسلحة نظام الأسد». ويضيف: «جيش النظام يتمركز على قمة قاسيون ويستطيع أن يدمر المدينة بالمدفعية إذا أراد».

    المدينة التي تبلغ مساحتها 105 كيلومترات مربعة، وتعتبر ثاني أكبر المدن السورية من حيث عدد السكان بعد حلب، حيث يتجاوز عدد سكانها مع الضواحي 2.6 مليون نسمة، يعيش سكانها في خوف كبير، ليس فقط بسبب المعارك المتنقلة بين جيش النظام والجيش الحر التي تخلف تفجيرات وتصفيات واغتيالات وعمليات خطف، بل أيضا لأن هؤلاء يخشون أن يتحولوا ضحايا لجنون نظام الأسد لحظة شعوره بالانهيار، وهذا ما يشير إليه طارق، وهو ناشط إعلامي، بقوله «النظام يضع آلته العسكرية في دمشق، ويخصص ألوية من الحرس الجمهوري للدفاع عن نفسه في المدينة، مما يعد مؤشرا على احتمال حدوث معركة طاحنة يدفع ثمنها أهالي دمشق أنفسهم». ويلفت الناشط المعارض إلى أن وجود أكثرية سنية معارضة لنظام بشار الأسد في دمشق لا يعني حسم المعركة، إذ إن النظام سلح جميع الأحياء العلوية في المدينة لا سيما «مزة جبل» بغية الاستفادة منها لحظة المعركة.

    وتحيط بالعاصمة السورية كثير من المساكن والمخيمات العسكرية، يسكنها على الغالب علويون موالون للنظام، يسيطرون على المحاور الرئيسية تجاه الخارج. وقد صارت هذه المناطق، وفقا للناشطين، معاقل رئيسية لـ«الشبيحة» ينطلقون منها لقمع المظاهرات المعارضة لنظام الرئيس بشار الأسد.

    يذكر أن مدينة دمشق، التي كان النظام السوري يعتمد على استقرارها بوصفها دليلا على هامشية الثورة ضده وانحسار رقعتها، قفزت في الأيام الماضية لتتصدر واجهة الأحداث، ووصلت المظاهرات فيها أكثر من مرة إلى مشارف القصر الجمهوري، حيث يقطن بشار الأسد.

  4. #474
    مجالس التقنية والإتصالات والحواسب والإنترنت
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السعودية، تبوك
    المشاركات
    2,105
    معدل تقييم المستوى
    57

    افتراضي سوريا: مظاهرات للمعارضة تنادي بـ " إسقاط عنان "

    دبي، - CNN : خرج الآلاف من السوريين في مظاهرات حاشدة بمختلف أنحاء البلاد الجمعة، بعد ساعات على وقوع مجزرة جديدة، يُعتقد أن القوات الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، ارتكبتها في بلدة "التريمسة"، راح ضحيتها مئات القتلى، حيث ردد المتظاهرون الشعارات المطالبة بـ"إسقاط" مهمة المبعوث الدولي إلى سوريا، كوفي عنان.



    وفور تكشف تفاصيل المجزرة التي وقعت في ريف حماة ، في اليوم السابق الخميس، وراح ضحيتها نحو 220 قتيلاً، بحسب ما ذكرت لجان التنسيق المحلية للثورة السورية، دعا ناشطون في المعارضة إلى تنظيم مظاهرات حاشدة الجمعة، أطلقوا عليها اسم "جمعة إسقاط عنان.. خادم الأسد وإيران"، في أعقاب دعوة المبعوث الدولي الحكومة الإيرانية للعب دور في الأزمة السورية.

    وأقر الأمين العام السابق للأمم المتحدة، والذي تم اختياره كمبعوث مشترك للمنظمة الدولية وجامعة الدول العربية، بأن خطته ذات النقاط الستة، التي طرحها في أبريل/ نيسان الماضي، والرامية إلى وقف أعمال العنف المتواصلة في سوريا، منذ حوالي 16 شهراً، وخلفت ما يقرب من 15 ألف قتيل، قد "فشلت" في وقف آلة القتل التي مازالت تحصد عشرات الضحايا يومياً.

    وعبر أحد الناشطين من مدينة "حمص"، عرف نفسه باسم أحمد، رافضاً الكشف عن اسمه كاملاً لأسباب أمنية، عن موقف المعارضة إزاء خطة المبعوث الدولي، بقوله: "من الواضح أن مهمة عنان ليست أكثر من وسيلة لإتاحة المزيد من الوقت أمام الأسد، للبقاء في السلطة، وارتكاب المزيد من الفظائع، والقتل، والمجازر"، كما وصفه بأنه "يوفر غطاءً شرعياً للجرائم التي يرتكبها نظام الأسد."

    وبدأ المتظاهرون في التدفق إلى الشوارع منذ الساعات الأولى من فجر الجمعة، تضامناً مع ضحايا "مجزرة التريمسة"، الذي سقطوا نتيجة القصف "الوحشي" الذي تعرضت له البلدة من قبل القوات الحكومية، قبل أن تقتحم دبابات الجيش النظامي البلدة، مما أسفر عن سقوط 220 قتيلاً على الأقل، بحسب لجان التنسيق المحلية، إحدى أبرز جماعات المعارضة العاملة داخل سوريا.

    من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" نقلاً عن مصدر إعلامي قوله إن "قنوات الإعلام الدموي، بالشراكة مع المجموعات الإرهابية المسلحة، ارتكبت مجزرة بحق أهالي قرية التريمسة بريف حماة، في محاولة لتأليب الرأي العام ضد سوريا وشعبها، واستجرار التدخل الخارجي، عشية اجتماع لمجلس الأمن الدولي."

    وأضاف المصدر أن "قنوات الإعلام الدموي استنفرت أدواتها من مجلس اسطنبول، للمتاجرة بدماء السوريين الأبرياء، الذين قضوا بنيران المجموعات الإرهابية المسلحة في القرية"، وأشار إلى أن "تلك الأدوات كانت على أهبة الاستعداد، من اسطنبول إلى باريس ولندن وبروكسل وبرلين وغيرها، للتحريض على سوريا، والمتاجرة بدماء السوريين، وكأنهم على علم مسبق بقيام الإرهابيين بإطلاق النار على المدنيين في القرية المذكورة."

    وأكد المصدر، الذي لم تكشف الوكالة الرسمية عن هويته، أن "رهاب سقوط المؤامرة على سوريا، أصاب تلك القنوات الصهيونية، الشريكة في العدوان على الشعب السوري، بحالة هستيرية، ما دفعها لبث أخبار كاذبة لا صحة لها إطلاقاً عن مناطق في سوريا، وإلى استعادة صور لتظاهرات وأحداث قديمة."

    وبالإضافة إلى ضحايا "مجزرة التريمسة"، أفادت مصادر المعارضة بسقوط ما يقرب من 80 قتيلاً في أنحاء أخرى من سوريا الخميس، الذي وصف بأنه "أكثر الأيام دموية" منذ بدء الانتفاضة ضد نظام الأسد، قبل 16 شهراً، والتي راح ضحيتها ما يزيد على 15 ألف قتيل، بحسب تقديرات جماعات المعارضة.

    يشار إلى أن CNN لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات الميدانية نظراً لرفض السلطات السورية السماح لها بالعمل على أراضيها.

  5. #475
    المشرف العام الصورة الرمزية محمد بن سعد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، الرياض
    العمر
    72
    المشاركات
    10,561
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي خوفا من الفوضى ومقاتلي المعارضة .. سوريا تنقل أسلحتها الكيماوية

    لندن - رويترز : قال مسؤولون اسرائيليون وغربيون ان سوريا تنقل سرا فيما يبدو بعض الأسلحة الكيماوية من مواقع التخزين لكن ليس من الواضح ما إذا كانت هذه العملية هي مجرد إجراء أمني احتياطي وسط فوضى الصراع هناك أم انه اجراء أكثر من هذا.



    ويرى بعض المحللين أن هذه الخطوة تخدم غرضا مزدوجا يتمثل في الحفاظ على الأسلحة من حركة التمرد الآخذة في التوسع وحرمان خصوم سوريا في الغرب من أي ذريعة للتدخل بهدف تأمين المواد الخطرة.

    وتنفي الحكومة السورية تنفيذ هذه العملية التي وردت اول تقارير بشانها في صحيفة وول ستريت جورنال لكن لا توجد معلومات حاسمة بشأن المواد التي تشملها هذه العملية. وتشير تقارير الى ان مخزون سوريا غير المعلن يشمل غاز الاعصاب (السارين) وغاز الخردل والسيانيد.

    لكن التقارير تسهم في اعطاء انطباع بتداعي سيطرة الحكومة على أجزاء من سوريا وتزيد على الارجح القلق الدولي بشأن ما يعتقد أنه أكبر مخزون من الأسلحة الكيماوية في الشرق الأوسط.

    وقال مسؤول اسرائيلي ان هذه التحركات تعكس مع ذلك محاولة من جانب الرئيس بشار الأسد لاتخاذ "ترتيبات لضمان عدم وقوع الأسلحة في أيد غير مسؤولة". وأضاف "هذا من شأنه أن يدعم الاعتقاد بأن هذا الأمر يتم التعامل معه بطريقة مسؤولة حتى الان".

    وفي واشنطن أكد مسؤول في الأمن القومي ان الحكومة الامريكية تلقت تقارير بشان عمليات نقل للأسلحة الكيماوية لكنها غير متأكدة من الأسباب.

    وقال مسؤول امريكي ثان ان عمليات النقل التي وردت تقارير بشانها "جديدة نسبيا" لكنها ليست بالضرورة مخيفة للغاية. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) جورج ليتل ان البنتاجون يعتقد ان الأسد ما زال يسيطر على الأسلحة الكيماوية لكن الولايات المتحدة وشركاءها يراقبون عن كثب. وأضاف "سنحذرهم بالطبع (السوريين) بقوة من أي نية لاستخدام تلك المخزونات. سيكون ذلك تجاوزا لخط أحمر خطير".

    وقالت دينا اصفندياري محللة الأبحاث في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بلندن "لا يمكننا أن نفترض سوء النية".

    وأضافت إن غاز الخردل يمكن أن يستخدم ضد "أهداف تكتيكية" مثل قوات متقدمة. وقالت "هذا هو السبب في ان نقلها يبدو امرا مثيرا للريبة لأنه يبدو وكأنه يتحرك لاستخدامها حتى وإن كان ينقلها إلى مواقع أكثر أمنا."

    وتعتقد الدول الغربية أن دمشق لديها أكبر مخزون في العالم من الأسلحة الكيماوية غير المعلنة بما في ذلك غاز الخردل وغاز الأعصاب القاتل (في.إكس). ويمكن لهذه الترسانة أن تمنح الأسد وسيلة لاستعراض القوة محليا وفي المنطقة وتحقيق التوازن مع الأسلحة النووية الإسرائيلية غير المعلنة.

    وفي لندن قالت وزارة الخارجية البريطانية ان سوريا بلد "مثير للقلق" ولها سجل حافل من برامج الأسلحة السرية.



    ومن وجهة نظر إسرائيل فان أكبر "خط أحمر" يتمثل في نقل أسلحة من هذا القبيل إلى جماعة حزب الله الشيعية عدوها اللدود في لبنان. ويقول مسؤولون اسرائيليون ان تسرب تلك الأسلحة على المستوى المحلي داخل سوريا أقل إثارة للقلق لان مثل هذه الأسلحة ليس من السهل ان تعمل في ظل عدم وجود بنية تحتية عسكرية.

    لكن محللين يقولون ان دمشق تشعر بالقلق من أن مجرد ظهور أنها لا تتمتع بالسيطرة بنسبة مئة في المئة على هذه المواد يمكن أن يؤدي لعمل عسكري من قبل الغرب لتأمين هذه المواقع ومنع وقوعها في ايدي متشددين اسلاميين.

    وقال شاشانك جوشي من المعهد الملكي للخدمات المتحدة وهو مركز متخصص في الابحاث العسكرية "ربما لا تكون المواد المذكورة محمية بشكل كاف أو أنها قريبة من المناطق المضطربة". وزاد تركيز الاسد على احتمال أن تكون بعض القوى الغربية ربما تسعى للسيطرة على الأسلحة الكيماوية بسبب اجراء مناورات عسكرية متعددة الجنسيات بمشاركة قوات امريكية في الاردن في وقت سابق هذا العام.

    وقال جوشي إن الولايات المتحدة كانت تتدرب على مثل هذا النوع من العمليات وهي تضع في حسبانها الترسانة النووية الباكسانية وبالتالي فإن القصص التي كانت تتسرب من الأردن تمثل اشارة امريكية بالغة الوضوح على "اننا نستعد لمواجهة هذا الاحتمال". واضاف جوشي قائلا "من الواضح أن ذلك قد أثر على الأسد."

    وتشير تقارير وسائل الاعلام الغربية الى ان المواقع المشتبه بها تقع في حوالي ست مدن وبلدات بما في ذلك العاصمة دمشق واللاذقية وحماه وقرب حلب. وقال مسؤول بارز في الجيش السوري الحر المعارض قبل أسبوعين إن قوات الأسد بمساعدة من إيران تنقل الأسلحة الكيمياوية خارج موقع تل كارتل العسكري على بعد حوالي 14 كيلومترا الى الجنوب الغربي من مدينة حماة.

    وأضاف المصدر أن بعضها ينقل إلى دمشق ليجري نقلها جوا إلى لبنان. ولم يرد تأكيد فوري للتقرير. وقال ليونارد سبيكتور مدير مكتب واشنطن بمركز جيمس مارتن لبحوث ودراسات الحد من انتشار الأسلحة إن هناك العديد من السيناريوهات بشأن إمكانية فقد السيطرة على كميات من الترسانة الكيماوية.

    وكتب سبيكتور قائمة بهذه السيناريوهات في مقال نشر في 26 يونيو حزيران في موقع ييل جلوبال على الانترنت على النحو التالي:


    - يمكن نقل حراس هذه الاسلحة إلى خطوط المواجهة في الحرب الأهلية الوشيكة.

    - ويمكن أن يتركوا مواقعهم لحماية الأسر مع استمرار الاضطرابات.

    - ويمكن أن ينشقوا إلى صفوف المعارضة المسلحة وينقلوا السيطرة على مخزونات الأسلحة إلى الجيش السوري الحر.

    - اعتمادا على تطورات المعركة يمكن أن يتخلى الأسد عن حراس الأسلحة إذا وقعت على سبيل المثال مواقع ضمن مساحات من الأراضي التي تسيطر عليها قوات المعارضة.

    - يمكن أن تجتاحها قوات المعارضة إذ ربما يحاول زعماء الجيش السوري الحر أن يظهروا أن الرئيس السوري بدأ يفقد قبضته على السلطة من خلال الاستيلاء على موقع يرمز إلى قوة الأسد العسكرية.


    وكتب سبيكتور "في أي من هذه المواقف الفوضوية من الممكن ان تدفع الرشى وعمليات المساومة للخروج من البلاد ما تبقى من الحراس على تقديم ما تحت أيديهم من اشياء ثمينة."
    كل شيء غير ربك والعمل
    لو تزخرف لك مرده للزوال

    ما يدوم العز عز الله وجـل
    في عدال ما بدا فيه امتيـال

  6. #476
    عضو فضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    السعودية، الرياض
    المشاركات
    1,445
    معدل تقييم المستوى
    46

    افتراضي أعنف اشتباكات في دمشق منذ بدء الاحتجاج

    بيروت - أ. ف. ب : أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان بعض احياء دمشق شهدت الاحد "اعنف اشتباكات" تشهدها العاصمة السورية منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا قبل 16 شهرا.



    وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس ان "الجيش النظامي يقصف احياء عدة من دمشق بقذائف الهاون" حيث يتمركز عناصر من الجيش السوري الحر، مضيفا ان القصف "لم يكن يوما بهذه الكثافة" في العاصمة السورية.

    واضاف عبد الرحمن "ان المعارك الاعنف وقعت في احياء التضامن وكفر سوسة ونهر عايشة وسيدي قداد وقداد. وتحاول قوات الامن السيطرة على هذه الاحياء الا انها لم تتمكن من ذلك حتى الان".

    وافاد عبد الرحمن ان سيارات الاسعاف كانت تنقل اصابات في صفوف القوات النظامية، وقالت الهيئة العامة للثورة السورية ان قذائف هاون استهدفت ايضا حي القدام الشديد الكثافة السكانية ما ادى الى وقوع عدد من الجرحى.

    ونقلت لجان التنسيق المحلية ان سحبا من الدخان شوهدت فوق حي التضامن وان انفجارات قوية تسمع في نهر عايشة، وارفقت الخبر بفيديو تظهر فيه سحب الدخان فوق مبان في العاصمة السورية.

    وافادت الوكالة السورية للانباء (سانا) ان "مجموعة ارهابية فجرت عبوات ناسفة في حي التضامن وتكبدت خسائر فادحة في صفوفها" من دون ان تقدم تفاصيل اضافية.

    كما نقل المرصد ان تظاهرات عدة جرت الاحد في العاصمة "تنديدا بالقصف" الذي استهدف حي التضامن، وادت اعمال العنف السبت الى وقوع 51 قتيلا بينهم 21 مدنيا و18 جنديا نظاميا و12 مقاتلا معارضا ومنشقا من الجيش، ويفيد المرصد السوري لحقوق الانسان ان اكثر من 17 الف شخص قتلوا منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا قبل 16 شهرا.

    وتعرضت بعض الأحياء في العاصمة السورية دمشق مساء الأحد لقصف عنيف بالأسلحة الثقيلة، أعقبها اشتباكات عنيفة امتدت إلى أحياء قرب وسط العاصمة، وسط حالة نزوح شديدة من بعض الأحياء التي تعرضت لقصف مكثف.

    وبحسب نشطاء الثورة في العاصمة، فإن أحياء دمشق تعرضت لحملة موسعة استعملت فيها قوات النظام السوري الدبابات والمدرعات وعدد كبير من الجنود على أحياء التضامن ودف الشوك ونهر عيشة ومخيمي فلسطين واليرموك، في وقت تعرض فيه حي نهر عيشة والتضامن لقصف بالهاون امتدت للقزاز والصناعة والقدم.

    وفي حي القدم سقط عدد من الجرحى بعضهم بحالة خطرة نتيجة قصف بعض مناطق حي القدم المكتظة بالسكان بقذائف الهاون التي أدت إلى تهدمات جزئية لبعض المنازل، حسب الهيئة العامة للثورة السورية.

    ورداً على قصف الحي درات اشتباكات بين قوات النظام وعناصر الجيش الحر امتدت إلى حي الميدان، فيما سمعت أصوات إطلاق النار في قلب العاصمة.

    ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد سمعت أصوات إطلاق رصاص كثيف في حي باب السريجة تبعها أصوات تكبير، كما دارت اشتباكات في حي الميدان وحي نهر عيشة المجاور، فيما تواصلت في حي التضامن ومنطقة سيدي قداد.

    ودارت اشتباكات بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في منطقة اللوان بحي كفر سوسة بدمشق، كما ألقيت قنبلة صوتية على مخفر الشرطة في حي الصالحية وسط العاصمة.

    وتحدثت الهيئة العامة عن سماع دوّي عدة انفجارات ضخمة في حي نهر عيشة، ترافقت مع نار كثيف من رشاشات متوسطة وثقيلة، ما سبّب حالة من الرعب والهلع بين الأهالي الذين تعرّض حيّهم لقطع في التيار الكهربائي.

    وبث الأهالي في أحياء التضامن ومخيمي اليرموك وفلسطين نداءات استغاثة بسبب حالات النزوح الكبيرة للأهالي الذين توافدوا إلى الأحياء المجاورة.

    وأغلق متظاهرون بعد ساعات من الحملة في مناطق الميدان ومخيم فلسطين وشارع بغداد والقدم والعسالي الطرق، منددين بالعمليات العسكرية والقصف على حي التضامن، فيما عمّت المظاهرات المسائية عشرات المناطق في دمشق وريفها تنديداً بالقصف.

    وتعتبر بعض الأحياء الدمشقية كحي كفر سوسة وبرزة من الأحياء التي خرجت عن سيطرة النظام منذ أشهر، في حين تشهد بعض أحياء العاصمة اشتباكات شبه يومية بين عناصر الحر وقوات النظام، كما تنفذ عناصر الحر عمليات اغتيال وخطف لمسؤولين عسكريين سوريين داخل دمشق.



    ايضا >>

    دمشق - رويترز : خاض مسلحو المعارضة السورية قتالا ضاريا مع القوات الحكومية في أحياء فقيرة بدمشق يوم الاحد في بعض من اعنف الاشتباكات أثناء النهار داخل حدود المدينة حتى الآن.

    ظ†ط´ط· ط¨ط§ظ„ظ…ط¹ط§ط±ط¶ط©.jpg

    وقال النشط سمير الشامي الذي تحدث إلى رويترز من دمشق عبر موقع سكايب إن القتال ما زال مستمرا في حي التضامن في جنوب العاصمة بعد معارك متواصلة طوال الليل في حي الحجر الاسود القريب.

    وقال إن دوي اطلاق النار يتردد بكثافة والدخان يتصاعد من المنطقة. واضاف هناك بالفعل عدد من الجرحى وان السكان يحاولون الفرار من المنطقة. وعرض النشط لقطات حية للدخان يتصاعد فوق مباني الحي.

    وتابع ان عربات مدرعة تتوجه نحو جنوب الحي.

    ووصف القتال بانه الاعنف في العاصمة. وقال ساكن اخر في دمشق طلب عدم نشر اسمه ان القتال هو الاسوا حتى الآن.

    واوضح "شهدت هذه المنطقة الكثير من اعمال القتال... انها منطقة فقيرة نوعا ما. سكانها فقراء. يعيش فيها الكثير من الناس وتوجد حولها الكثير من المناطق الزراعية وبالتالي من السهل على المعارضين المسلحين التسلل منها واليها.

    وقال نشطاء إن انفجارا استهدف حافلة لقوات الامن في دمشق يوم الاحد فأصاب عدة اشخاص بجروح. وقال سكان انهم سمعوا انفجارا قويا اعقبه دوي لابواق سيارات الاسعاف التي هرعت باتجاه الطريق الدائري بجنوب دمشق قرب حي الميدان.

    وبعد مرور اكثر من خمسة عشر شهرا على الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد وصل القتال المكثف الى ضواحي العاصمة في الأسابيع الأخيرة وتركز في المناطق الأشد فقرا حيث يبلغ الغضب من السلطات مداه.

    وتقع اشتباكات مرارا اثناء الليل لكن المعارك المكثفة خلال النهار إشارة جديدة فيما يبدو على مدى خطورة الصراع.

    وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يجمع تقارير من النشطاء المعارضين للأسد ان اجمالي عدد القتلى يوم الاحد لا يقل عن 80. واضاف ان الصواريخ استخدمت في القتال بدمشق. ويستحيل التحقق من ارقام المرصد حيث تفرض الحكومة قيودا على دخول وسائل الإعلام المستقلة.

    وشكلت الدول الغربية والعربية المجاورة وتركيا تحالفا ضد الأسد. لكن الدبلوماسية ليس لها تأثير يذكر حتى الآن حيث تعرقل روسيا والصين حليفتا الاسد اي عمل من قبل مجلس الأمن فيما لا يظهر الغرب أي رغبة في التدخل على غرار ليبيا في العام الماضي عندما ساعد حلف شمال الاطلسي في الاطاحة بمعمر القذافي.

    واثارت تقارير المعارضة بشأن مجزرة وقعت الاسبوع الماضي بقرية التريمسة موجة جديدة من التنديد بالأسد في الغرب. وعاد مراقبو الامم المتحدة يوم الاحد الى القرية لجمع مزيد من الأدلة في الموقع بعد العثور على برك دماء ومنازل لحقت بها اضرار وعلامات تدل على استخدام المدفعية ولكن دون أدلة حاسمة تشير الى عدد القتلى على وجه اليقين.

    وتقول الحكومة انها قتلت عدة عشرات من المسلحين في قرية التريمسة الاسبوع الماضي لكنها تنفي اتهامات بأنها نفذت مجزرة أو أن قواتها استخدمت أسلحة ثقيلة.

    وأظهرت لقطات للحادث حملتها المعارضة على الإنترنت جثثا ملطخة بالدماء لكن لم يكن بينها جثث لنساء أو أطفال مما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كان القتلى من المسلحين المقاتلين.

    وانتقد المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي مبعوث الامم المتحدة كوفي عنان متهما اياه بالقفز الى النتائج من خلال قبوله تقارير المعارضة بشأن الحادث الاسبوع الماضي.

    وقال ان ما جرى في التريمسة "ليس مجزرة...ما تم هي عملية عسكرية. اشتباك بين جيش نظامي وقوات حفظ أمن واجبها الدستوري الدفاع عن المدنيين وقوات مسلحة عالية التسليح لا تؤمن بالحل السياسي ضربت عرض الحائط كل المبادرات التي يرعاها السيد عنان لإحلال التهدئة لكي نتقدم بالحل السياسي في سوريا."

    واضاف "استمرت الاشتباكات بضع ساعات... ‬‬‬‬‬‬‬‬‬ولم تستخدم خلالها قوات الحكومة لا الطائرات ولا الحوامات (طائرات هليكوبتر) ولا الدبابات ولا المدفعية."‬‬‬‬‬

    وكان عنان قال يوم الجمعة انه أصيب "بالصدمة والفزع" بسبب عدم وفاء الحكومة بوعدها عدم استخدام الاسلحة الثقيلة في المناطق المأهولة بالسكان مضيفا انه تأكد استخدام طائرات الهليكوبتر والمدفعية في التريمسة.

    وقال ساندر فان هون الصحفي الهولندي الذي وصل الى التريمسة من خلال موقع تويتر إنه أحصى 30 قبرا في البلدة وشاهد أدلة واضحة على وقوع القصف بما في ذلك قصف مدرسة كانت تستخدم كملاذ للاجئين.

    وقال إن الادلة على أرض الواقع تتناقض بوضوح مع تأكيد الحكومة عدم استخدام أي أسلحة ثقيلة. لكنه قال أيضا انه لم ير حتى الآن دلائل على وقوع مجزرة مثل التي وقعت في مدينة الحولة في مايو ايار التي قالت الامم المتحدة إن 34 امرأة و 49 طفلا كانوا من بين 108 اشخاص قتلوا فيها.

    وقال "من المستحيل الآن أن نقول كم عدد المدنيين الذين قتلوا في التريمسة لكن للوهلة الأولى لا يبدو أنها ستكون حولة اخرى".

    ومن المقرر ان يتوجه عنان الى موسكو يوم الاثنين فى زيارة تستغرق يومين حيث سيلتقي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

    ولمحت الدول الغربية مرارا الى انها ترى ان بوتين يخفف تاييده للأسد لكن موسكو لم تظهر أي مؤشر علني على التردد في دعمها لحليفتها سوريا.

    وتقول روسيا والصين انهما تدعمان خطة عنان التي تدعو الى وقف اطلاق النار والتحول الى الديمقراطية من خلال المفاوضات لكنها لا توجه أي دعوة صريحة لتنحي الأسد عن السلطة. ويقول خصوم الأسد ان من المستحيل اجراء مفاوضات ما لم يتنح الأسد.

    وكررت إيران أقرب حليف للأسد في المنطقة عرضا منذ فترة طويلة للقيام بدور الوسيط بين الحكومة والمعارضة ولكنه قوبل بالرفض على الفور من قبل ناشطي المعارضة.

    وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون ان ايران لا يمكن ان تلعب دورا بناء في سوريا في حين يريد عنان اشتراك ايران في المفاوضات.

    ويتخذ الصراع السوري طابعا طائفيا على نحو متزايد مع دعم الدول السنية العربية لخصوم الأسد ودعم ايران الشيعية للرئيس السوري الذي ينتمي الى الاقلية العلوية الشيعية.


  7. #477
    عضو الابداع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية، الظهران
    العمر
    68
    المشاركات
    3,899
    معدل تقييم المستوى
    61

    افتراضي عربات مدرعة تنتشر في أحياء بدمشق بعد قتال عنيف مع المعارضة

    بيروت (رويترز) - قال نشطاء إن اشتباكات اندلعت بين معارضين سوريين وقوات الحكومة اليوم الإثنين لليوم الثاني في دمشق وذلك في أحد أعنف الاشتباكات في العاصمة السورية منذ بدء الانتفاضة على حكم الرئيس السوري بشار الأسد قبل 17 شهرا. وقال سكان إن عربات مدرعة انتشرت في حي الميدان بجنوب دمشق واتخذ قناصة مواقعهم فوق الأسطح. وسمع دوي عنيف للرشاشات في لقطات فيديو حملها نشطاء في المنطقة على الانترنت. وقال أحد سكان حي الميدان "دخلت قوات الأمن الحي وهناك حرب حقيقية تدور الان."

    ط¹ط±ط¨ط§طھ ظ…ط¯ط±ط¹ط©.jpg

    وجاء اتساع نطاق القتال في العاصمة بينما يبدأ كوفي عنان مبعوث السلام الخاص للامم المتحدة زيارة تستمر يومين لموسكو. ويلتقي عنان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قاوم دعوات غربية لزيادة الضغط على الأسد. ولم يبد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أي مؤشر على تغيير موقف بلاده من الصراع قبل المحادثات مع عنان.

    وقال لافروف إن الجهود الغربية الرامية لاصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لتمديد مهمة المراقبة التابعة للأمم المتحدة في سوريا والتي تشمل التهديد بفرض عقوبات تنطوي على "قدر من الابتزاز." وأضاف "إذا قرر شركاؤنا تعطيل قرارنا بأي شكل ستصبح مهمة الامم المتحدة بلا تفويض وسيكون عليها ان تغادر سوريا. وسيكون هذا مؤسفا."

    وعلقت مهمة المراقبة نظرا لتصاعد العنف في سوريا ويقول نشطاء ان أكثر من 17 الفا قتلوا هناك. وقتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب عشرات اخرون في قتال يوم الأحد. وقال نشطاء إنهم يتوقعون سقوط المزيد من الضحايا في قتال يوم الاثنين لكن لم يتسن لهم تقييم الوضع حتى الان.

    وقال نشط طلب عدم ذكر اسمه إن السكان يتأهبون لمزيد من المصاعب في العاصمة بعدما قمع الجيش جيوبا للمعارضة في ضواح خارج دمشق مثل ضاحية دوما. وأضاف "يوجد آلاف المقاتلين في بعض من هذه الضواحي. قتل بعضهم لكن فر الكثيرون ويتجهون إلى العاصمة نفسها."

    وقال نشطاء إن محتجين غاضبين أغلقوا الطريق السريع الدولي المؤدي إلى الأردن تضامنا مع سكان حيي الميدان والزاهرة مع تواصل الاشتباكات فيهما. وقال نشط يدعى سمير الشامي عبر سكايب "يتصاعد الدخان من المنطقة. يغلق الناس هذا الطريق بالحجارة ويحرقون الاطارات على أمل تخفيف الضغط على الميدان."

    ومن الصعب التحقق من الروايات بشأن ما يحدث في سوريا لان الحكومة تفرض قيودا على عمل مؤسسات الاعلام الدولية. وتتصاعد الضغوط على الأسد من الدخل والخارج. وطلب المغرب من سفير سوريا مغادرة البلاد وأعلن انه شخص غير مرغوب فيه. وتأتي الخطوة بعد أيام من انشقاق السفير السوري في العراق وانضمامه إلى المعارضة وبعد أسبوع من فرار العميد مناف طلاس والذي كان مقربا من الأسد من سوريا.

    وأعلنت الحكومة السورية ان السفير المغربي شخص غير مرغوب فيه ردا على قرار الرباط طرد السفير السوري. وزاد العنف المتصاعد في سوريا والذي شمل عدة مذابح مزعومة من الغضب داخل البلاد. وتحولت الاحتجاجات التي بدأت سلمية إلى تمرد مسلح وقتال للرد على القمع العنيف من جانب قوات الأسد.

    وتصنف اللجنة الدولية للصليب الأحمر الصراع في سوريا الان على أنه حرب أهلية. وتأتي زيارة عنان لموسكو بعد أيام من إعلان المعارضة وقوع مذبحة جديدة في قرية تريمسة مما أدى إلى موجة جديدة من الادانات في الغرب حيث مازال الدبلوماسيون يأملون أن تخفف روسيا من دعمها للاسد.

    وأعاقت موسكو والصين اتخاذ تحرك أكثر صرامة ضد سوريا في مجلس الامن الدولي ولم يبد الغرب رغبة في شكل التدخل الذي قام به العام الماضي عندما ساعد حلف شمال الاطلسي المعارضة الليبية على الاطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي. وقال عنان يوم الجمعة إنه "شعر بالصدمة" عندما أخلفت الحكومة السورية وعدها بعدم استخدام أسلحة ثقيلة في المناطق المأهولة بالسكان وانه تأكد استخدام طائرات هليكوبتر ومدفعية في قرية تريمسة.

    وذكرت الحكومة السورية أنها قتلت العديد من "مقاتلي العدو" في تريمسة لكنها نفت ارتكابها مذبحة ونفت أن قواتها استخدمت الاسلحة الثقيلة. وانتقد جهاد مقدسي المتحدث باسم الخارجية السورية عنان وقال إنه تسرع لانه صدق تقارير المعارضة بشأن ما حدث الأسبوع الماضي. وقال مقدسي في مؤتمر صحفي بدمشق إن قوات الحكومة السورية لم تستخدم الطائرات ولا طائرات الهليكوبتر ولا الدبابات ولا المدفعية. وأضاف أن ما حدث لم يكن مذبحة وإنما عملية عسكرية.

  8. #478
    المشرف العام الصورة الرمزية محمد بن سعد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، الرياض
    العمر
    72
    المشاركات
    10,561
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي سيدا: نظام الأسد يعيش أيامه الأخيرة

    أبوظبي - سكاي نيوز : قال رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبدالباسط سيدا إن العمليات الأخيرة في دمشق تؤكد أن "النظام السوري" بات يعيش في مرحلته الأخيرة، وأن سيطرته على العاصمة في تراجع. وأكد سيدا في مقابلة حصرية لـ"سكاي نيوز عربية" أن مناطق واسعة في دمشق تخضع الآن لسيطرة الجيش الحر.


    سيدا: النظام بات يعيش في مرحلته الأخيرة

    ووصف رئيس المجلس الانتقالي الانشقاقات الأخيرة في الجيش النظامي بأنها "رصيد للثورة السورية".

    وقال سيدا إن المؤسسة العسكرية بدأت تفقد سيطرتها على نفسها، مرجحا تزايد عمليات الانشقاق وسط صفوف الجيش السوري النظامي في الفترة المقبلة.


    سيدا: المؤسسة العسكرية تفقد سيطرتها على نفسها

    واتهم سيدا نظام الرئيس السوري بشار الأسد بأنه يدفع البلاد نحو الحرب الأهلية باستخدامه لما يعرف بالشبيحة والجيش النظامي ضد السوريين لضرب السوريين بعضهم ببعض.


    سيدا: النظام يدفع السوريين إلى حرب أهلية

    من ناحية ثانية، قال سيدا، إن المعارضة ملتزمة بالدولة المدنية. مضيفا أن سوريا المستقبل لن تكون فيها امتيازات أو استثناءات.

    كما انتقد سيدا إن تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قائلا "إنها دليل آخرعلى موقف موسكو الرافض لاتخاذ أي قرار دولي يدين النظام السوري".

    ودعا كلا من روسيا وإيران إلى التوقف عن دعم ما سماه نظام الاستبداد. وطالب البلدين باحترام تطلعات الشعب السوري، على حد تعبيره

    نظام الرئيس السوري بشار الأسد يعيش لحظاته الأخيرة



    سيدا: النظام يعيش مرحلته الأخيرة
    كل شيء غير ربك والعمل
    لو تزخرف لك مرده للزوال

    ما يدوم العز عز الله وجـل
    في عدال ما بدا فيه امتيـال

  9. #479
    الممثل الإعلاني
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، مكة المكرمة
    المشاركات
    4,139
    معدل تقييم المستوى
    69

    افتراضي القتال في سوريا يقترب من العاصمة

    بيروت - رويترز : اندلعت اشتباكات بين معارضين سوريين وقوات الحكومة في دمشق يوم الثلاثاء لليوم الثالث على التوالي وهي أعنف اشتباكات تشهدها العاصمة السورية منذ بدء الانتفاضة على حكم الرئيس السوري بشار الأسد قبل 17 شهرا.

    ط§ظ„ظ‚طھط§ظ„ ظپظٹ ط³ظˆط±ظٹط§.jpg

    وقال نشطاء ان قوات الامن والعربات المدرعة طوقت مناطق التمرد مثل حي الميدان بجنوب دمشق لكنها لم تتمكن من اقتلاع مقاتلي المعارضة. وجاء اتساع نطاق القتال في العاصمة بينما يبدأ كوفي عنان مبعوث السلام الخاص للامم المتحدة زيارة تستمر يومين لموسكو لتعزيز خطة السلام في سوريا. ويلتقي عنان يوم الثلاثاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكن موسكو تبدو رافضة لدعوات غربية بزيادة الضغط على الأسد.

    وأظهر شريط فيديو حمله نشطو المعارضة رجالا يرتدون الجينز يختبئون وراء أجولة رملية في الازقة ويطلقون مقذوفات صاروخية ورشاشات وسط سحب من الاتربة ودوي النيران. وأحرق مقاتلو المعارضة اطارات السيارات وسدوا بعض الشوارع لتخفيف الضغط على المقاتلين. وتصاعدت أعمدة من الدخان فوق العاصمة السورية.

    وذكر نشطون ان المدفعية ونيران الصواريخ ضربت منطقة التضامن المعارضة على مشارف العاصمة السورية. وذكر سكان في حي الميدان انهم شاهدوا قناصة يتخذون مواقعهم فوق الأسطح. وقال أحد السكان قرب حي الميدان "القوات في كل مكان أسمع صفارات عربات الاسعاف. أشعر انها حرب حقيقية في دمشق." ولم تقل حكومة دمشق الكثير عن وصول الاضطرابات الى العاصمة. وقال التلفزيون السوري يوم الاثنين ان قوات الامن تلاحق "جماعات ارهابية" فرت الى بعض أحياء دمشق.

    وقال مقاتل لرويترز ان مقاتلي المعارضة يواصلون القتال لانهم لا يستطيعون الانسحاب الى مناطق آمنة بعد بضع ساعات من القتال كما كانوا يفعلون في توغلات سابقة في العاصمة السورية لانهم محاصرون من جانب قوات الحكومة. وقال مشيرا الى مقاتلي المعارضة "انهم يريدون الرحيل. لو استطاعوا ان يرحلوا لرحلوا. لكن كل المنطقة محاصرة." وقال نشطو المعارضة ان اندلاع اشتباكات قرب مقر الحكومة يظهر ان مقاتلي المعارضة بدأوا ينحرون في سلطة الدولة في العاصمة التي كانت تعتبر معقل الاسد الحصين الذي لا يمكن اختراقه.

    وقال عماد معاذ وهو نشط من دمشق "حين تصوب سلاحك الى قلب دمشق الى الميدان فقد خسرت المدينة. مقاتلو المعارضة في الشارع يتمتعون بتأييد الاسر في أنحاء دمشق." ونشر نشطون لقطات فيديو لعربات مدرعة وجنود بالزي العسكري وهم ينتشرون على طريق عمان السريع الذي يربط بين دمشق والعاصمة الاردنية عمان ويفتحون الطرق المؤدية الى الطريق الدولي. وكان محتجون قد سدوا مدخل الطريق باشعال النار في اطارات السيارات لتخفيف الضغط عن المقاتلين في حي الميدان.

    وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان القتال امتد الى مناطق اخرى في العاصمة خلال الليل. وذكر ان طائرات الهليكوبتر حلقت في الاجواء بينما كانت بعض المناطق تتعرض للقصف. وقال الناشط يعقوب حسين وهو من حي التضامن المحاصر ان وحدات المعارضة تفرقت في أنحاء العاصمة لتفادي مصير ما حدث لاقرانهم في حي بابا عمرو في مدينة حمص بوسط سوريا حين طوقته قوات الامن في مارس آذار ثم دمرته.

    وقال عبر موقع سكايب "لقد تعلموا من بابا عمرو الا يجعلوا قواتهم مركزة في مكان واحد لقد سحقوا بوحشية. ولذلك ينتشر المقاتلون. ستلحظ تنقل القتال من مكان لاخر." ومع تواصل الاشتباكات في العاصمة استمر قصف مناطق المعارضة في شتى انحاء البلاد. وقال المرصد السوري الذي يتخذ من بريطانيا مقرا وله شبكة من النشطين في انحاء سوريا ان أكثر من 150 قتلوا يوم الاثنين.

    ويصعب التحقق من روايات النشطاء بشأن ما يحدث في سوريا لان الحكومة تفرض قيودا على عمل مؤسسات الاعلام الدولية. ومع تنامي العنف في سوريا يريد الغرب من روسيا ان توقف دعمها للاسد. لكن ليس من المتوقع ان تحقق محادثات بوتين وعنان اي انفراج بعد ان أدلى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بتصريحات يوم الاثنين لم تكشف عن أي تغيير في موقف بلاده من الصراع في سوريا قبل المحادثات مع عنان.

    وقال لافروف يوم الاثنين إن الجهود الغربية الرامية لاصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لتمديد مهمة المراقبة التابعة للأمم المتحدة في سوريا يتضمن التهديد بفرض عقوبات تنطوي على "قدر من الابتزاز".

    ويريد الغرب من موسكو الا تستمر في تأييدها للاسد بعد ان استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن التابع للامم المتحدة لمنع اي قرار ضد الرئيس السوري. لكن قبل محادثات عنان في موسكو أدلى وزير الخارجية الروسي بتصريحات لم تكشف عن اي تغير في موقف بلاده بل دعا الى دعم نص مشروع قرار قدمته موسكو لا يتضمن اي عقوبات على سوريا.

    وقال لافروف "إذا قرر شركاؤنا تعطيل قرارنا بأي شكل ستصبح مهمة الامم المتحدة بلا تفويض وسيكون عليها ان تغادر سوريا. وسيكون هذا مؤسفا." وعلقت مهمة الامم المتحدة للمراقبة وهي بعثة صغيرة غير مسلحة نظرا لتصاعد العنف في سوريا ويقول نشطاء ان أكثر من 17 الفا قتلوا هناك.

    وعبرت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية خلال حديث مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أثناء جولتها في الشرق الاوسط عن املها في ان تفتح موسكو الطريق امام عملية انتقال للسلطة على غرار ما حدث في اليمن لتفادي حرب اهلية.

    وقالت كلينتون "المجتمع الدولي كان أكثر من مستعد لممارسة كل الضغوط على الاسد. "وللاسف لم نتمكن من ذلك...ويرجع ذلك جزئيا الى ان الروس واضحون جدا: انهم لا يريدون افساح اي مجال لاستخدام القوة." وصرحت كلينتون بانها تحدثت مع عنان قبل سفره الى موسكو واستطردت "آمل ان يتمكن من اقناع الروس بأن هناك طريقا للمضي قدما عليهم ان يقروه."

    وذكر نشطاء ان سبعة أشخاص على الاقل قتلوا في معارك امس الاثنين بدمشق لكنهم قالوا انه يصعب معرفة حجم الخسائر في الارواح نتيجة لصعوبة التحرك في المناطق التي تشهد أعمال عنف. وقال نشط طلب عدم ذكر اسمه إن السكان يتأهبون لمزيد من المصاعب في العاصمة بعدما قمع الجيش جيوبا للمعارضة في ضواح خارج دمشق مثل ضاحية دوما.

    وتصاعد العنف في سوريا وتحولت الاحتجاجات التي بدأت سلمية إلى تمرد مسلح وقتال للرد على القمع العنيف من جانب قوات الأسد. وتصنف اللجنة الدولية للصليب الأحمر الصراع في سوريا الان على أنه حرب أهلية.

  10. #480
    المشرف العام الصورة الرمزية محمد بن سعد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، الرياض
    العمر
    72
    المشاركات
    10,561
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي بداية تحرير دمشق - اسقاط مروحية في القابون ،،،

    بيروت - رويترز : قالت المعارضة السورية إنها اسقطت طائرة هليكوبتر للجيش بحي القابون بدمشق يوم الثلاثاء في ثالث أيام القتال العنيف الدائر في العاصمة السورية بين القوات الموالية للرئيس السوري بشار الأسد وخصومه. وقال ضابط كبير في المعارضة السورية لرويترز "طائرات الهليكوبتر تحلق على ارتفاعات منخفضة للغاية. من السهل استهدافها باستخدام أسلحة مضادة للطائرات."

    ط§ظ„ظ…ط¹ط§ط±ط¶ط© ط§ط³ظ‚ط·طھ &#1.jpg

    وأضاف ناشط وعضو آخر في المعارضة المسلحة إن الطائرة الهليكوبتر أسقطت في حي القابون بشمال شرق دمشق. ويقول مقيمون إن قوات الأمن مدعومة بطائرات هليكوبتر مزودة بمدافع ومدفعية تخوض قتالا داخل العاصمة هو الأعنف منذ اندلاع الانتفاضة ضد الأسد قبل 16 شهرا. وأضافوا أن كثيرا من الطرق المؤدية من دمشق وإليها مغلقة.

    ولم يرد الكثير من التعليقات الرسمية على القتال لكن التلفزيون السوري قال إن قوات الأمن تطارد "فلول" مجموعات "إرهابية" مسلحة في منطقة ميدان بوسط دمشق. وأضاف أن القوات السورية اشتبكت أيضا مع "إرهابيين" في منطقة نهر عائشة القريبة. رويترز


    ومن ناحية أخرى،، كشفت تقارير تلفزيونية تأكيد أسقط مروحية للجيش النظامي هذه بالعاصمة دمشق, وتزامناً مع تأكيدات قائد وحدة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، بأن الرئيس السوري بشار الأسد، نقل قوات من الجيش من هضبة الجولان باتجاه دمشق.

    هذا وأضاف الجنرال «أفيف كوخافي» لأعضاء الكنيست اليوم الثلاثاء، أنه بينما يحتدم القتال بين قوات الأسد والمعارضة في محاولة للإطاحة بنظامه، قام الأسد بنقل قواته من خط فك الارتباط الذي يقسم الجولان المحتل. وأشار «كوخافي» إلى أن «الأسد نقل العديد من قواته التي كانت في هضبة الجولان إلى مناطق النزاع الداخلي», وتابع «كوخافي» في تصريحات نقلها متحدث باسم الكنيست الإسرائيلي، إنه ليس خائفاً من إسرائيل في هذه النقطة، لكنه يريد تعزيز قواته حول دمشق.

    وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء في موسكو أن "لا سبب" يحول دون التوصل إلى توافق حول مشروع قرار بخصوص سوريا في مجلس الأمن الدولي. ومن جهته أعلن مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان الذي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين أن على مجلس الأمن أن يشدد على أن الوضع في سوريا "غير مقبول".


    كل شيء غير ربك والعمل
    لو تزخرف لك مرده للزوال

    ما يدوم العز عز الله وجـل
    في عدال ما بدا فيه امتيـال

صفحة 48 من 77 الأولىالأولى ... 38464748495058 ... الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 110 (0 من الأعضاء و 110 زائر)

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا