درة : تعتمد شريحة من المجتمع السعودي على تربية النحل ومنتجاته كمصدر أساسي أو إضافي للدخل حيث يقدر عدد مربين النحل في المملكة بأكثر من 5000 نحال بكثير، يملكون ما يقارب من مليون طائفة نحل، إضافة إلى العدد الكبير من تجار العسل الذين يتاجرون في العسل المنتج محليا والعسل المستورد الذي تصل الكمية المستوردة منه إلى أكثر من 10 الآف طن سنويا.

daf1bf51b78f689221bbb6264e345c1a_w424_h200.jpg

هذا السبوع - افتتح محافظ الطائف فهد بن معمر مهرجان العسل الثالث الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار ضمن "مهرجان صيف الطائف 33 "وذلك بالمنطقة المركزية. واطلع على أجنحة تجاوز عددهم الـ 30 عارضًا للعسل, وكان هناك فعاليات أخرى مصاحبة للمهرجان مثل مسابقات ثقافية وعروض عن النحال وهو يقوم بعملية البناء بالشمع في الخلايا الزجاجية والتعرف على ملكات النحل بأنواعها عن قرب, إضافة إلى مطبوعات ومطويات وعروض مرئية توضح أنواع العسل وفوائده العلاجية في ظل القرآن الكريم والسنة النبوية.



كما يشتمل المهرجان على عرض لمنتجات الأسر اليدوية المختلفة من ملابس ومفارش وحافظات للمأكولات وكذلك المأكولات الشعبية التي تشتهر بها العديد من مناطق ومحافظات المملكة. ومن أهم أهداف المهرجان هذا العام هو استهداف المئة الف زائر.



يقول الله سبحانة وتعالى : وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)"""" سورة النحل الأيتان 68-69.



جانب من المزاد الذي تم في موسم العام الماضي



أحد أنواعا الكنوز - العسل الطبيعي