اهــــ(الأحداث)ــــم

• تداول خسارة 86.53 نقطة عند 11,957.54 • إيران استهدفت إسرائيل • تكلفة ردع اسرائيل صعفي تكلفة هجوم إيران • مقتل 15 عنصراً من الحزب • شواطئ وميادين ملاجئ لبنان • مقتل صهر القتيل في غارة على دمشق • السلطة الفلسطينية بلا سلطة • هجرة اليهود عكسية
صفحة 5 من 7 الأولىالأولى ... 34567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 50 من 64
  1. #41
    مؤسس درة المجالس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، جدة
    المشاركات
    3,264
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    سعوديات يصنعن حلويات وطنية
    وفاء باداود ــ جدة

    نفض عدد من الشباب والشابات غبار العيب والخجل عن المهن الحرفية التي كان ينظر لها المجتمع في السابق نظرة دونية، واقتحموا سوق العمل منخرطين في العمل في تلك المهن متحديين المجتمع ونظراته التي جعلت الشباب يهرب منها خصوصاً عندما يتعلق الأمر برفض الفتيات الارتباط بأي شاب يعمل في أي من تلك الحرف المهنية.
    «عكاظ» في هذا التحقيق التقت عددا من الفتيات للوقوف على آرائهن حول عمل الشباب والفتيات في تلك المهن وهل ورثن هذه النظرة أم تحررن منها لصالح الوطن والأسرة ؟.
    تقول هيام ماجد إنها درست التجميل في القاهرة وحصلت على شهادة في ذلك المجال وعملت في محل تجميل في البداية، مبينة أن الفرض كان يأتي من عائلتها رغم اقتناع أسرتها ثم تقدم لخطبتها شاب يعمل في شركة على وظيفة إدارية وعندما علمت والدته أنني أعمل في صالون تجميل رفضت أن يرتبط ابنها بي لأن من تعمل في صالون تجميل من وجهة نظرها غير محترمة. وأضافت حزنت في البداية إلا أنني ضحكت كثيراً بان المجتمع ما يزال يضم أفراداً بمثل هذا التفكير.
    وأوضحت جمانة حامد أنها لم ترغب في أكمال الجامعة فدرست الخياطة وأصبحت تخيط من منزلها لمن يرغب من أقاربها وجيرانها وكانت تحلم بأن تحول غرفة خياطتها إلى مشغل ولكن المفاجأة كانت عندما هددت والدتها بأنها إذا استمرت في الخياطة سوف تطلب الطلاق من والدها؛ لأن هذه المهنة تعتبر مهينة ولا يليق بهم بأن تكون ابنتهم خياطة.
    "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث"


    .♥.♥. وإذا أتتك مذمتي من ناقص ۞۞۞ فهيي الشهادة لي بأني فاضل.♥.♥.

  2. #42
    مؤسس درة المجالس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، جدة
    المشاركات
    3,264
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    صفحة الرئيسة
    المشهد الثقافي
    أحداث
    هيفاء فدا تثمن دعم الوزير للمرأة وتطالب بالمزيد
    خوجة يلتقي المجلس المنتخب ويعد بدعم استكمال مقر أدبي مكة
    نعيم تميم الحكيم ــ جدة


    وعد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة أعضاء مجلس إدارة نادي مكة الثقافي الأدبي بالدعم الكامل لاستكمال بناء مقر النادي في الأرض المخصصة لذلك بدوار كدي. جاء ذلك خلال استقبال خوجة لأعضاء مجلس إدارة النادي في مقر الوزارة في جدة والتي هنأ الوزير فيها الفائزين، مبديا دعمه وتأييده الكامل لهم ومطالبا إياهم ببذل الجهد لخدمة الأدب والثقافة في أقدس بقاع الأرض. وأبدى خوجة استعداده للوقوف مع النادي لاستكمال بناء مقره الذي تصل ميزانيته إلى 25 مليون ريال لا يملك النادي منها سوى عشرة ملايين ريال تتمثل في دعم خادم الحرمين الشريفين للأندية الأدبية. ولم يخف خوجة ما يحمله من محبة خاصة لنادي مكة كونه أحد أبناء العاصمة المقدسة والتي يتمنى أن يكون النادي فيها معلما ثقافيا وحضاريا يليق بمكانتها المميزة، مشيرا إلى أنهم إذا بدأوا في بناء المقر سيجدون كل الدعم والمساعدة من رجالات مكة المحبين والمخلصين لها.
    وطالب خوجة أعضاء مجلس إدارة النادي بالاهتمام بمناشط المرأة وإعطائها حيزا كبيرا ودعمها ماديا ومعنويا ليكون للمرأة دور فعال في النادي. الدكتورة هيفاء فدا الفائزة بعضوية مجلس إدارة النادي والتي حضرت اللقاء عبرت عن شكرها الكبير للوزير على دعمه للمرأة المثقفة وإعطائها الفرصة في الترشح والفوز والمشاركة في مناشط النادي، مؤملة أن يستمر هذا الدعم لإيجاد مساحة أرحب لصوت المرأة في المشهد الثقافي. كما دعا الوزير للاهتمام بشريحة الشباب وتخصيص جزء من المناشط لتستقطب الشباب المبدعين من مختلف المجالات وتكون خير داعم وسند لهم، لافتا إلى أهمية الاهتمام بطباعة الكتب الثمينة ونشرها والاهتمام أكثر بمكتبة النادي.
    وقد ثمن رئيس مجلس إدارة نادي مكة الدكتور أحمد بن نافع المورعي دعم الوزير واعدا إياه بفتح النادي لكل فئات المجتمع واستقطاب جميع الشرائح بلا استثناء، مؤكدا أن مثل هذه الاجتماعات والدعم من قبل وزير الثقافة والإعلام سيكون خير دافع لأعضاء مجلس الإدارة لتطبيق توجيهات الوزير ورغبات المجتمع على أرض الواقع.
    حضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الإدارة الدكتور حامد الربيعي والمدير الإداري نبيل خياط وأعضاء مجلس الإدارة الدكتور عدنان الشريف والدكتور ناصر السعيد وعبدالله الشهراني، بينما تغيب عن الاجتماع المسؤول المالي عبدالله فدعق والدكتور عبدالله الزهراني وأمل القثامي، يشار إلى أن الاجتماع هو الأول لأعضاء مجلس إدارة النادي المنتخب مع وزير الثقافة والإعلام.
    عكاظ
    "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث"


    .♥.♥. وإذا أتتك مذمتي من ناقص ۞۞۞ فهيي الشهادة لي بأني فاضل.♥.♥.

  3. #43
    مؤسس درة المجالس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، جدة
    المشاركات
    3,264
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    الصفحة الرئيسة
    المشهد الثقافي
    المرأة


    مطلقات وأرامل خارج دائرة «القروض»

    منى الشريف ـ جدة





    أبدى عدد من المطلقات والأرامل وكبار السن تذمرا بالغا من الشروط التي فرضها صندوق التنمية العقاري على المتقدمات بهدف الحصول على القروض العقارية، واصفين تلك الشروط بالتعجيزية والمعقدة، فيما طالبن في الوقت ذاته بإعادة النظر في الطلبات التي تفرض عليهن دون إدراك لصعوبتها، لاسيما المطلقات وكبيرات السن اللاتي شعرن بالإحباط من عدم تحقيق أحلامهن في الوقت الذي يواجهن فيه الحياة بصعوبة بالغة.
    «عكاظ»رصدت حركة النساء داخل القسم واستمعت الى مطالبهن ومعاناتهن، في البداية اشتكت خديجة حجاج مطلقة في الـ 50 من عمرها، من الاجراءات المعقدة التي واجهتها عند تسجيلها في موقع الصندوق ما دفعها الى التوجه الى فرع الصندوق النسائي وقالت «أثناء التسجيل طلب منها اثبات حالة الطلاق من خلال أصل الصك، بينما الصك تم تسليمه للضمان الاجتماعي في وقت سابق حتى اتمكن من الاستفادة من دعم الضمان، والآن أفاجأ بأن الصندوق يطلب إحضار أصل الصك، اضافة الى تحديد سنة الميلاد بالتاريخ الهجري، حيث إن البيانات المسجلة في الهوية الوطنية بالعام الميلادي ودون تحديد اليوم والشهر».
    واضافت خديجة «عند مراجعتنا اليوم اكتشفت أموراً أكثر تعقيدا لم تكن في الحسبان، فقد قدم الصندوق لي ورقة لتصديقها من المحكمة، وإثبات عدم زواجي حتى الآن مع إحضار اثنين من الشهود وآخرين للتزكية، وهذا بحد ذاته عائق كبير لا يمكن لي اجتيازه».
    وأكدت العمة خديجية «أستطيع تزويد الصندوق بنسخة من برنت الأحوال المدنية فهو يتضمن كافة المعلومات الخاصة بي ويظهر حالتي الاجتماعية».
    بدور- 39 عاما- مطلقة قدمت على برنامج «ميسر» عبر الانترنت، ولكن وصلتها رسالة إلى جوالها برفض طلبها لعدم تطابق بياناتها المدخلة في الطلب وأن حالتها الاجتماعية لا تتطابق مع بياناتها في سجل الأحوال المدنية، ما استدعى حضورها للفرع .. وقالت «أنا هنا لأراجع وأقف على أسباب رفض البرنامج قبول طلبي، وتم إعطائي ورقة تتضمن عددا من الطلبات أبرزها، الذهاب إلى المحكمة لإثبات حالة الطلاق، علما بأنني مطلقة منذ أربع سنوات ولدي صك الطلاق الأصل».
    وعند عدم تقبل الإنترنت لتاريخ الميلاد للكبيرات ادخال رقم 1/7 ويتبعه تاريخ الميلاد. وأحيانا يرفض الإنترنت رقم السجل المدني وهذه مشكلة ونتمنى تلافيها لئلا يتأخر التقديم.
    مريم الزهراني تشتكي من الموظفين وتقول كلمتهم مختلفة سألت موظفا عن فاتورة كهرباء باسمي وهل أستطيع الحصول على قرض قال لا تستطيعين وسألت الآخر قال من قال لك هذا الكلام ما عندي خبر وتتضجر من اسلوب الموظفين واختلاف اقوالهم حول نقاط مهمة في التسجيل وآخر يجيبها بأن هذا الكلام قديم على الفواتير.
    فوزية الحميد 45 عاما ولم تتزوج، أكدت أنها قدمت على القرض وتم قبول طلبها ولكن دفعها الفضول الى مراجعة البنك للتأكد من قبول طلبها حيث لم تصلها رسالة بالقبول أو الرفض.
    موضي الحارثي- 27 عاما - بدت متذمرة لعدم السماح والاستفادة من الصندوق كونها لم تتجاوز السن النظامية للقرض، وقالت «أتحسر على حالتي، لأني أحلم بسكن؛ يضمن حقي في مواجهة الحياة مستقبلا، حيث إن أمي مطلقة، ووالدي متزوج من أخرى ومنشغل بأبنائه الآخرين، ولو تزوجت أمي سنواجه متاعب كثيرة أنا وأخي الذي مازال يدرس في المتوسطة».
    من جانبها صدمت اليتيمة سارة هلال بقيمة القسط الشهري البالغة 1600 ريال، وقالت «والدي توفي ولم يترك لنا شيئا في هذه الدنيا، ووالدتي كبيرة في السن، ونعيش على مساعدات الضمان لا نستطيع الوفاء بسداد مبلغ القسط الشهري، فهو مكلف للغاية ويفوق طاقة الأسرة، وأتمنى إعادة النظر في حالنا وان تكون هناك استثناءات، حتى نتخلص من الإيجارات التي تأخذ كل شيء».
    من جانبه أوضح مسؤول في صندوق التنمية العقاري (فضل عدم ذكر اسمه) عملنا فقط هو تعريف المتقدمين بالطرق الصحيحة للتسجيل في طلبات القروض عبر الانترنت ورسائل الجوال SMS، مشيرا إلى أن أغلب المراجعات والمراجعين من كبار السن لعدم استطاعتهم استخدام قنوات التسجيل الالكترونية، مبينا أن المتقدمين الذين لا يوجد لديهم تاريخ للميلاد باليوم والشهر، يتم ادخال 1/7 لاستكمال بقية الخطوات في التسجيل.
    وأكد المصدر أنهم تلقوا العديد من الملاحظات المطالبة بتصحيح بعض البيانات والاستثناءات، وتم حصرها ورفعها للجهة المختصة لمعالجتها وإيجاد الحلول حسب المتاح.
    عكاظ

    ((( التعليق )))

    لا إله إلا الله
    لكل حالة من الحالات ظروفها وملابساتها
    ومطالبات البنك بمشهد من المحكمة لاتشكل عقبة
    أعتقد أن لكل مواطنة حق الإستفادة من نظام البنك ولكن من حق الحكومة
    ممثلة بالبنك التحرز والتصدي للمحتالين الذين لايتورعون عن أي شيء
    لتحقيق مطامعهم وعبثهم

    ومن ناحية أخرى فليس على جبين كل امرأة وفية مخلصة علامة تميزها
    فكل مايميزها هو تقديم كمايثبت أحقيتها بالقرض وأرى أن محررة عكاظ لم تكن موفقة في نقل الصورة الصحيحة ومالت إلى الإثارة

    فحقيقة الأمر أن النظام القديم باستحقاق المطلقات والأرامل لايزال قائما كما أنه لو تم إحصاء لهاته النسوة لكانت الأرقام مذهلة جدا وهي وحدها تثبت أحقية المرأة واستحقاقها في هذا المجال وغيره من خيرات هذه البلاد
    "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث"


    .♥.♥. وإذا أتتك مذمتي من ناقص ۞۞۞ فهيي الشهادة لي بأني فاضل.♥.♥.

  4. #44
    مؤسس درة المجالس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، جدة
    المشاركات
    3,264
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    تنازل الصقري واجتماع الإدارة المقبل يحسم المناصب
    عائشة الشمري نائبة لرئيس أدبي حائل

    نعيم تميم الحكيم ـ جدة




    علمت «عكاظ» من مصادرها أن هناك توجها لتبديل المناصب في المجلس الجديد لإدارة نادي حائل الأدبي، وأشارت المصادر أن نائب رئيس نادي حائل رشيد الصقري الشمري ينوي التنازل عن منصبه لصالح المدير الإداري للنادي عائشة الشمري والتي بدورها تستلم منصب نائب الرئيس كبديل للصقري. وأوضح المصدر أن التنازل يعود لصعوبة أعباء منصب المدير الإداري على عائشة الشمري حيث يتطلب المنصب الدوام ومتابعة الموظفين وتنفيذ جميع المهام الإدارية في النادي وهذا أمر بالغ الصعوبة خصوصا في ظل ارتباط الشمري بوظيفتها الأخرى.
    كما أن أعباء نائب الرئيس وفق اللائحة الموضوعة من قبل الوزارة تكون أقل من مهام المدير الإداري الذي يكون الرجل أكثر ملاءمة له من المرأة .
    ومن المرجح أن يجتمع مجلس الإدارة الجديد لإقرار هذه الخطوة وإصدار قرار رسمي بذلك ورفعه للوزارة لإبداء الموافقة النهائية عليه.
    وقد علق مدير عام الأندية الأدبية عبدالله الكناني في حديث لـ «عكاظ» على التغيير قائلا «هذا من تخصص مجلس الإدارة المنتخب الجديد فإذا اجتمعوا وقرروا ذلك فإنه لا مانع لدى الوزارة»، مستشهدا بما حصل يوم الانتخابات عندما تم تنازل عبدالله البطي لصالح عائشة الشمري، وتنازلت الدكتورة الجوهرة الجميل عن منصب المدير المالي لصالح عبدالرحمن سلمان اللحيدان.
    وأكد الحجيلان أن المسألة تتعلق بمجلس إدارة النادي طالما أن التغيير داخل المجلس، وبين أن الوزارة لم تتلق أي طعونات حول الانتخابات، مفيدا أن يوم الإثنين المقبل هو آخر موعد لاستلام أي طعن في الانتخابات، وأشار إلى أن أجواء الانتخابات سارت بهدوء وكانت الأجواء جميلة وحميمية ولم يوجد ما يعكر صفوها.

    عكاظ
    "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث"


    .♥.♥. وإذا أتتك مذمتي من ناقص ۞۞۞ فهيي الشهادة لي بأني فاضل.♥.♥.

  5. #45
    مؤسس درة المجالس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، جدة
    المشاركات
    3,264
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    عرضت مصحفها لـ «عكاظ » مقابل الطعام.. الشابة (س):
    الجحود جزائي

    وفاء باداود ــ جدة




    «كلمات الله عز وجل لاتقدر بثمن». هكذا بدأت فتاة التاسعة والعشرين حديثها معي عند حضورها لمقر الصحيفة، قالت ذلك وهي تمد إلى مصحفا تحمله، وأكملت «أنا مضطرة لبيع مصحفي هذا ثمنا للطعام، رغم أن هذه الخطوة هي أصعب الخطوات في حياتي».
    وتكمل (س) رواية قصتها مع الجحود «درست حتى المرحلة المتوسطة إلا أن وفاة والدي في تلك المرحلة حولت حياتي إلى مسار مختلف، خصوصا بعد زواج والدتي من شخص آخر، فتفرغت لتربية أخوتي في منزل متواضع خلفه لنا والدنا، وكنت أصرف من راتب الضمان الاجتماعي الذي كان يبلغ ألفي ريال، وبعد أن كبر أخوتي، اختلفت الموازين، وكان ردهم لجميلي إساءة ونسيان، ولم أعد أملك شيئا في حياتي غير غرفة أمضي فيها طوال وقتي مع مصحفي الذي يلازمني، أستمد من الآيات معاني الصبر، أخوتي يفيضون علي ببعض المال الذي لايكفي للعيش بشكل مستور، وتقدمت لأكثر من وظيفة ولم أقبل فيها لأنني لا أملك غير الشهادة المتوسطة، وبعد تفكير، ها أنذا أحضر لصحيفتكم لأبيع مصحفي الذي لا أملك غيره»، العبرات خنقت بقية كلماتها، ولم تكمل الحديث، ومن جهتنا نترك لكم استكمال حديث الشابة (س).
    "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث"


    .♥.♥. وإذا أتتك مذمتي من ناقص ۞۞۞ فهيي الشهادة لي بأني فاضل.♥.♥.

  6. #46
    مؤسس درة المجالس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، جدة
    المشاركات
    3,264
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    فضيحـة.. فـــــــي بـــيـــتنا هــاربــة !

    إبراهيم علوي ـ جدة




    كشفت دراسة أعدتها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية أن 90 % من الهاربات دون الـ25 و معظمهن لم يجتزن المرحلة الثانوية. وتندرج الفئة العمرية للهاربات بين 16 و20 سنة بنسبة 51.4 %، تليها الفئة العمرية بين 21 و25 سنة بنسبة 38.5 %.
    وذكرت الدراسة أن 58.7 % من الفتيات الموقوفات من فئة الطالبات وأن أكثر من نصف الهاربات حصلن على الشهادة المتوسطة كحد أعلى، إذ شغلت هذه الفئة نسبة 52.3 %، تلتها فئة الحاصلات على الشهادة الثانوية بنسبة 36.7 %.
    وتطرقت الدراسة الجامعية إلى عينات متعددة في المناطق الإدارية الأربع التي توجد بها دور رعاية الفتيات في الرياض، الشرقية، مكة المكرمة، وعسير، إذ بلغت الفتيات السعوديات الهاربات الموجودات في دور رعاية الفتيات وسجون النساء 109 فيما يبلغ عدد الأخصائيات الاجتماعيات 33 أخصائية ممن يعملن في دور رعاية الفتيات وسجون النساء بالمناطق الأربع.

    الحرية المفترى عليها
    الحرية المفترى عليها ليست هي النافذة الوحيدة التي يهرب عبرها الفتيات.. تتعدد الأسباب والمحصلة واحدة هروب فتيان ومراهقات من دفء الأسرة إلى عالم الفسوق والعصيان. البعض يرجع الحالة إلى عنف أسري تدفع الصبايا إلى الحل السهل خصوصا إذا وجدت هذه البذرة الفطرية والرغبة في الانفلات من يرعاها وينميها فما أكثر ذئاب الشوارع. «عكاظ» فتحت الملف الحساس بشواهده وسكبت الملح على الجرح فتبين أن الهروب عند البعض ترتبط بالثقافة والبيئة المحيطة بالهاربة وتدني المسؤولية الاجتماعية عن أصحابها.

    التقليل من حجم الخطر
    وترفض الأخصائية الاجتماعية سوزان المشهدي التقليل من حجم خطر هروب الفتيات لاسيما من الناحية الاجتماعية والنفسية للأسر المتضررة، وتلخص المشهدي عدة عوامل تتحمل مسؤولية الحالة أو الظاهرة؛ منها: العنف الأسري وضعف الرقابة الأبوية، وتردي العلاقات العائلية بسبب الطلاق أو التعدد، ولعل السبب الأخير ــ أي التعدد ــ كما تقول الأخصائية المشهدي، يعد القاسم المشترك في أغلب الحالات، فالفتاة عندما تفقد والدتها بالطلاق أو التعدد أو بالوفاة تصبح تحت سيطرة زوج الأب الظالمة لتبحث البنت عن ما يعوض عواطفها المفقودة خارج دفء الأسرة وحنان العائلة. ومن الأسباب قلة الوازع الديني وتعاطي السموم والتأثيرات السلبية الخطيرة من وسائل الإعلام وبعض الأعمال الدرامية والمسلسلات التي تعتبر هروب الفتاة وسكنها مع صديقها في منزل منفصل من الأشياء المعتادة.

    تطبيع الهروب .. مشكلة
    ولا يختلف الباحث التربوي أحمد الثقفي كثيرا عن ملخص رأي الأخصائية المشهدي ويضيف أن الظاهرة باتت تهدد كافة المجتمعات المحافظة لاسيما في الخليج ويحمل الثقفي بشدة على ما أسماه الغفلة العائلية، وتجاوز رب الأسرة عن مسؤولياته في الرقابة والرعاية وتوفير الدفء العاطفي لأسرته فالعائلة هي الخلية الأولى في بناء المجتمعات.
    في المقابل، يقترح طلال الناشري مدير الخدمة الاجتماعية في مستشفى الملك فهد عدة حلول لمعالجة إشكالية هرب الفتيات منها حقن الشبان والشابات بالقيم الفاضلة ومبادئ الشرع الحنيف مع ضرورة رفع وعي الأسرة ومراقبة الأبناء والبنات بعيدا عن تقييد الحرية واستلاب الفكر ومصادرة الرأي. وتنبيه الصغار بعدم الاختلاط بأصدقاء السوء والرفقة غير المأمونة، وتتحمل المؤسسات التربوية مسؤولية المشاركة في وضع الحلول إلى جانب تفعيل دور المرشدات الاجتماعيات في فن التعامل مع الطالبات المراهقات. ويوصي الناشري أجهزة الإعلام بالقيام بدورها في تقليص الظاهرة من خلال النشر الواعي لقضايا الهروب والتصدي للأدوات الإعلامية الغريبة التي تشجع الفتيات على الهرب والتمرد على قيم العائلة.
    "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث"


    .♥.♥. وإذا أتتك مذمتي من ناقص ۞۞۞ فهيي الشهادة لي بأني فاضل.♥.♥.

  7. #47
    المشرف العام الصورة الرمزية محمد بن سعد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، الرياض
    العمر
    71
    المشاركات
    10,559
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    10

    افتراضي هناك رجال لم يعرفوا الحرام إلا بعد زواجهم

    الرجاء ان تسمح بهذه المداخلة يا استاذي الحبيب نجم سهيل

    أكّد أن العلاقة الزوجية ألفة ومحبة وليست جسداً وجنساً فقط
    الشيخ المالكي: هناك رجال لم يعرفوا الحرام إلا بعد زواجهم

    سمران القثامي - سبق - الطائف

    [align=justify]أكَّد الشيخ علي المالكي أن تصرّف بعض الزوجات مع أزواجهن أدّى إلى جنوحهم إلى الحرام؛ بسبب الخلافات الزوجية التي غالباً ما تكون الزوجة سبباً فيها, مشيراً إلى أن بعض النساء تعتقد أن رضا الزوج يقتصر على لبس البنطلون، و"التميلح" فقط، لافتاً إلى أن على الزوجة أن تعلم أن العلاقة بين الزوجين ليست علاقة جسد "جنس" بقدر ما هي علاقة روحية، ورباط من الألفة والمحبة والرحمة.

    [imgl]http://sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news4046087.jpg&width=256&height=176[/imgl]وذكر المالكي في برنامج "قضاياكم قضايانا" على قناة الدانة الفضائية أن كثيراً من الزوجات تظهر بمظهر الغضب والعبوس أمام شريك حياتها! وتبدو عليها تقاسيم غريبة، وكأنها ألدّ أعدائه؛ مما يسبّب النفور والفرقة, مبيناً أن كثيراً من الأزواج انحرفوا إلى مراتع الرذيلة بعد زواجهم، وذلك لسوء معاملة الزوجة لزوجها، وتنفيره من حياته.

    ونصح الشيخ علي المالكي الزوجات بالتعامل مع الأزواج بهدوء وسكينة، مطالباً بانسحاب الزوجة من مواقف الغضب مع زوجها بطريقة حكيمة، والبعد عن تضخيم الأمور التي تتسبّب في تعاسة الزوجين في ساعة غضب, موجّهاً بإعادة هيكلة الحياة الأسرية إذا ما لوحظ أي تغيّر يستوجب ذلك، لافتاً إلى أن هنالك مفاتيح للسعادة الزوجية تفتقدها كثير من الأسر مثل الابتسامة والكلمة الطيبة.[/align]


    [motr]طيب ماذا عن العكس ؟[/motr]
    كل شيء غير ربك والعمل
    لو تزخرف لك مرده للزوال

    ما يدوم العز عز الله وجـل
    في عدال ما بدا فيه امتيـال

  8. #48
    مؤسس درة المجالس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، جدة
    المشاركات
    3,264
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    دراسة رفع فترة تسديد قروض الزواج من 5 إلى 10 سنوات .. «الشورى»:
    نطالب التسليف بإطلاق برامج تشجيعية لعمل المرأة من المنزل

    ماجد الميموني ـ الرياض




    طالب أعضاء مجلس الشورى البنك السعودي للتسليف والادخار أثناء مناقشتهم تقريره للعام المالي 1430/1431هـ أمس بإطلاق برامج تشجيعية لعمل المرأة وذلك من داخل منزلها وزيادة القروض المهنية والاستفادة منها.
    وأكد الأعضاء على البنك إعداد استراتيجية له لتتماشى مع متطلبات التنمية، مع استمراره في دعم القروض الاجتماعية بزيادة المستفيدين، وعدم تعقيد الإجراءات التي يطلبها البنك من المستفيدين في القروض لمساعدة الشباب على الزواج. وتساءل الأعضاء عن قروض قدمها البنك لجهات لم يسمها وإنما سمها في تقريره بأنها قروض أخرى والتي بلغت بحوالى 116 مليون ريال قائلين «أين وكيف ولمن صرفت ؟»، وطالب الأعضاء البنك بدعم الشاب السعودي العاطل عن العمل للاستفادة من قرض الزواج دون رده إلى البنك كونه ليس لديه وظيفة.
    وكشف التقرير ارتفاع حجم القروض الإنتاجية للبنك من 425 مليون ريال في العام 1428/1429هـ إلى 908 ملايين ريال في سنة التقرير، بعد أن وقع البنك عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع بعض الجهات الحكومية والخاصة لتسهم في تهيئة المشاريع الصغيرة والناشئة ورعايتها.
    وأشار عضو مجلس الشورى الدكتور منصور الكريديس إلى أن التقرير لم يشر إلى شيء جوهري يتعلق بعمل المرأة وذلك من خلال دعمها ومساعدتها على العمل وإيجاد الحلول للبطالة التي تعيشها المرأة السعودية، وقال هناك دراسات تشير إلى أن البطالة لدى النساء في المملكة 26 في المائة وطالب بإيجاد برامج من البنك لعمل المرأة.
    من جهته طالب عضو المجلس الدكتور عبدالرحمن الداوود بإعادة دراسة تسديد قروض الزواج وذلك من 5 سنوات إلى 10 سنوات حتى يتمكن المتزوج من سداد المبالغ بيسر وسهولة.
    وبعد المناقشات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء بشأن التقرير وذلك في جلسة مقبلة.
    كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1430/1431هـ.
    وفي نهاية المناقشات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء بشأن التقرير في جلسة مقبلة.
    وفي موضوع منفصل استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئية، بشأن اقتراح تعديل المادة «السابعة» من نظام المؤسسات الصحية الخاصة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 40 وتاريخ 3/ 11 /1423هـ الذي سبق للمجلس مناقشته في جلسة ماضية.
    ويتلخص التعديل المطلوب في إلغاء اللجنة الحكومية التي نصت عليها المادة السابعة لتحديد متوسط سعر تتراوح حوله أسعار الخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية الخاصة، ويكون النص أن تقوم كل مؤسسة صحية خاصة باقتراح أسعارها وتقوم وزارة الصحة باعتمادها بعد مراجعتها، على أن تلتزم المؤسسة بتطبيقها.
    وقد صوت المجلس بالأغلبية على عدم تعديل المادة،.
    كما وافق المجلس على إبقاء المادة (التاسعة) من نظام المؤسسات الصحية الخاصة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/40) وتاريخ 3/11/1423هـ بلا تعديل بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن الموضوع الذي سبق للمجلس مناقشته في جلسة مضت.
    كما استمع المجلس إلى تقارير منفصلة من لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشاريع مذكرات تفاهم للتعاون في مجال تبادل التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب بين المملكة ودولة أندورا، وبين المملكة وجمهورية لبنان وبين المملكة ودولة استونيا. وبعد المناقشات صوت المجلس بالموافقة على هذه المذكرات.

    عكاظ
    "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث"


    .♥.♥. وإذا أتتك مذمتي من ناقص ۞۞۞ فهيي الشهادة لي بأني فاضل.♥.♥.

  9. #49
    مؤسس درة المجالس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، جدة
    المشاركات
    3,264
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    تغيير النشاط و"إخفاء" البضائع النسائية يكشفان عن حجم "التستر" في القطاع

    «تأنيث» المحلات النسائية يواجه بعمليات تحايل لإجهاض القرار.. ومطالب التأجيل «حجج واهية»




    القرار سيخلص البائعات من الجلوس على الأرصفة


    الرياض، وجدة، والدمام: فيصل العبدالكريم، وليد العمير، عبدالمحسن بالطيور، هيثم حبيب
    دخل قرار تأنيث محلات بيع المسلتزمات النسائية حيّز التطبيق، بعد أن أصدرت وزارة العمل قرارا الشهر الماضي بضرورة تطبيق القرار خلال ثلاثين يوما، ورغم مواءمة القرار للمطالب النسائية والاجتماعية المتعددة لتطبيق هذا القرار، إلا أن قصر المدة جعلت العديد من المحال تواجه خلال هذه الفترة مصاعب متعددة في توفير الأيادي النسوية العاملة.
    وأمام دخول أول أيام تطبيق هذا القرار وما يواجهه من صعوبات اعتبرها البعض محاولة "لإجهاض" القرار الذي سيوفر حوالي نصف مليون وظيفة للسعوديات واعتراض بعض رجال الأعمال والعمالة الأجنبية "المتستر عليها"، كشفت وزارة العمل ل"الرياض" على لسان الناطق الإعلامي للوزارة حطاب العنزي بأنه تم تشكيل فريق عمل متخصص لإصدار آلية تنفيذ القرار السامي القاضي بتأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية والمتوقع الانتهاء منه خلال الفترة القادمة.
    وكشف مستثمرون أن المحال النسائية شرعت منذ الشهر الماضي بالبحث عن عاملات وبائعات لتطبيق القرار، بالرغم من قصر المدة وعدم الجاهزية، معتبرين أن الشهر الحالي سيكون مرحلة تمهيد لتطبيق القرار والذي يحتاج شهرا من الآن على الأقل حتى يتم تأنيث المحلات بالكامل، خاصة مع عدم وصول الآلية التي تتيح للفتيات السعوديات العمل في تلك المحلات، مقدمين العديد من الشروط التي اعتبروها "احترازية" لسير العمل وتطبيق القرار بشكل جيد بما يتناسب مع الفتاة السعودية، فيما قررت بعض المحال إغلاق أبوابها وتغيير النشاط التجاري في مجالات آخرى معللة أن توفر العدد المطلوب من الفتيات السعوديات صعب جداً، بالإضافة إلى عدم التزامهن بالدورات التدريبية التي نفذتها تلك المحال، وهو ما يوجه أصابع الاتهام في ظل تغيير الانشطة لعمليات التستر على التجار الحقيقين من العمالة الأجنبية وتورط عدد من المواطنين بمعارضة القرارات السامية واستمرار عمليات التستر التجاري.



    وزارة العمل تؤكد ل «الرياض»: تشكيل فريق عمل متخصص لإصدار آلية تنفيذ القرار السامي



    وقال مستثمرون ل"الرياض" إن العديد من المحلات التجارية بدأت في استقطاب النساء وتقديم عروض وظيفية لهن تمهيداً لتطبيق القرار الصادر بذلك الخصوص، إلا أنهن طالبن بإعطائهن فرصة للتدريب وتأهيل الموظفات على أسلوب ومهارات البيع، حيث لا يمكن أن تتولى موظفات جدد مسؤولية أحد المحلات التجارية دون تدريبهن أو تأهلهن إضافة إلى التغيير في تجهيزات وواجهات المحال وتحديد ساعات العمل الخاصة بالنساء.
    وقالت الكاتبة الاقتصادية عضو جمعية الاقتصاد السعودي ريم أسعد إن القرار إن لم ينفذ في هذا الوقت فلن ينفذ أبدا وبالتالي يجب صد جميع المطالب بتأجيل أو تأخير تنفيذ القرار بحجج واهية لا تسند الى واقع، حول أن المرأة السعودية تحتاج إلى تدريب وتأهيل قبل الخوض في هذا المجال، متسائلة هل العامل الوافد الذي يبيع في اسواقنا أتى وهو مدرب ومؤهل؟ هو لا يبيع هذه الملابس في بلده، كيف يكون مؤهلا لهذا العمل؟، اذا المسألة لا تعدو كونها طمع في ربحية أكبر لأن هذا الوافد يقبل براتب أقل وساعات عمل أطول، إن هذه الوظائف تفتح المجال أمام خريجات الثانوية وما دون لأن طبيعة هذه الوظائف لا تحتاج إلى متطلب جامعي.




    مستثمر: عدم التدرج في تطبيق القرار وتدريب الفتيات فتح مجال التذمر أمام «المتسترين»







    وأوضحت أسعد أن هناك سلسلة محلات معروفة أقدمت على هذه الخطوة منذ سنوات عديدة ونجحت في تجربتها، مضيفة "كان لي حديث مع عدد من العاملات في هذه المحلات واللاتي امتدت خبرتهن الى اكثر من 8 سنوات داخل هذه المحلات وهن مستقرات وغير متضايقات من طبيعة عملهن".
    فيما أشار أحد المستثمرين في القطاع أن عدم التدرج في تطبيق القرار وتدريب الفتيات للعمل في المحلات، فتح المجال واسعا أمام "المتسترين" لإبداء التذمر ومحاولة إجهاض القرار، مطالبا بمزيد من التشديد في تطبيق القرار رغم ما سيصاحبه من عشوائية في عملية التطبيق في فترته الأولى، مستشهدا بعدة تجارب ناجحة لأسواق طبقت القرار منذ فترة طويلة، مضيفا "منذ القدم والنساء يبعن في الأسواق، وأمامهن الفرصة الآن للبيع في محال محترمة بدلا من المكوث تحت أشعة الشمس، وهناك من يحاول إما عن جهل أو جشع إحباط هذا القرار".




    ريم أسعد: هل العامل الوافد الذي يبيع في أسواقنا أتى وهو مدرب ومؤهل؟



    وبدأ ملاك المحلات في الإعداد لتأهيل وتدريب الفتيات السعوديات على قيادة العمل في محال المستلزمات النسائية، ويشمل التطبيق الذي سيزيح رحى استثمارات أجنبية لعمالة مستقدمة للسوق السعودي، محال بيع الملابس النسائية الجاهزة والعباءات، والملابس الداخلية، وملابس النوم والكماليات الأخرى من محلات المكياج والعطور والاكسسورات النسائية.
    واستقبلت البائعات في الأسواق الشعبية تطبيق القرار بقولهن "جاء الفرج"، حيث تقول أم عبدالرحمن وهي تعمل بائعة في سوق الدمام "أعمل منذ 15 عاماً وجاء القرار لينصف السيدة السعودية ويلغي سيطرة العمالة الأجنبية التي كانت تشاركنا في الرزق"، متوقعة أن يخرج هذا القرار مستثمرات سعوديات في المستقبل القريب، فيما أكد عدد من العاملين في المحلات المتخصصة ببيع المستلزمات النسائية بأنه تم إبلاغهم بقرار نقلهم في الفترة المقبلة لمعارض متخصصة ببيع ماركات أخرى استعدادا لتحويل فروعها المنتشرة في أغلب المجمعات التجارية لفروع تدار من قبل موظفات بعد تغيير واجهات المحلات.
    وأشار أحد المستثمرين بأن هناك نية لإغلاق بعض الفروع نظرا لعدم توفر العدد المطلوب من الموظفات خصوصا وأن عددا غير بسيط من المتدربات لم يلتزمن ببرنامج التدريب وهو ما سبب ربكة كبيرة في توفير العدد الكافي لتغطية كافة الفروع والتي تحتاج على الأقل لموظفتين.









    توقعات بتغيير العديد من المراكز لأنشطتها تهربا من تنفيذ القرار






    وأضاف "بعض الموظفين قاموا بتقديم طلبات لإلحاق زوجاتهم للحصول على الوظائف النسائية وهو ما سيساعد بتقديم النصح والمشورة بما يحقق حجم المبيعات المطلوبة خصوصا وأن هناك احتمالا كبيرا بأن يتسبب القرار بتسريح بعض الموظفين نظرا لعدم توفر وظائف شاغرة في المحلات الأخرى التي تمتلكها الشركة".
    كما قررت إدارة بعض المتاجر والمحلات النسائية إلغاء الركن المخصص لعرض الملابس الداخلية "اللانجري" والاكتفاء بالفساتين والأحذية والاحتياجات الأخرى وذلك لتفادي مطالبة مكتب العمل لتأنيث محلاتهم، ما اعتبره البعض نوعا من "التحايل" ضد تطبيق القرارات.
    فيما طالبت العديد من المتقدمات بتوفير حماية أكبر للمحلات والمعارض النسائية منعا لدخول بعض الرجال أو الشباب المراهق بقصد أو بدون قصد نظرا لاكتفاء الكثير من المحلات بوضع عبارة "للنساء فقط" على باب المعرض والتي قد لا ينتبه لها البعض وهو ما قد يسبب إحراجا كبيرا على الموظفات أو الزبونات أثناء تواجدهن في المحل.
    بينما اشتكت إحدى السيدات والتي عملت كبائعة في أكثر من وظيفة من تدني الرواتب والتي لا تتجاوز 2500 في أحسن الأحوال وهي ما تجعل الكثير من السيدات لا يفضلن اقتحام مجال العمل إذا ما عرفنا المصاريف الكثيرة التي ستتكبدها على المواصلات، إضافة لمصاريف أخرى ستجعل من الراتب لايساوي شيئاً.
    وأشارت سعاد الزايدي عضو الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية إلى أن المجال يجب فتحة للمرأة في جميع الوظائف النسائية والوظائف الأخرى مثل المستشفيات وجميع الأجهزة التي يتعامل معها الرجل والمرأة في شأن واحد ويجب فتح المجال للجميع، مفيدة بأن القرار سيساعد أسر كثيرة بعد توظيف بناتهن في احدى الوظائف النسائية وأن السماح بعمل المرأة في المحلات النسائية يسهم في دعم المجتمع اقتصادياً واجتماعياً.
    من جانبه قال رئيس لجنة الاقمشة والملابس الجاهزة في غرفة جدة محمد الشهري إن مسألة البيع والشراء لا تحتاج الى تدريب عال وبإمكان أي أحد أن يمارسها، بينما التدريب مطلوب في الأعمال المهنية مثل الخياطة والتطريز وغيرها، مشيرا إلى أنهم في انتظار آلية تنفيذ القرار.
    وأكد الشهري أن المرأة السعودية نجحت في العديد من المجالات وخاصة الادارية منها، مبينا أن هناك عددا من الامور لا بد ان تراعى وهي مسألة عدد ساعات الدوام وان تكون المحلات مفتوحة ويقتصر دخولها على العائلات فقط وان تكون عملية اختيار الموظفة دقيقة.
    من جانبها طالبت إحدى السيدات بأن يصدر مع قرار تأنيث محلات المستلزمات النسائية قرار آخر يتسم بالشدة والصرامة يمنع في هذه المحلات تشغيل غير السعوديات، مع تطبيق عقوبة الغلق لعدة أيام دون تردد على تلك المحلات التي تشغل الأجنبيات حتى نضمن سعودة المحلات بعيدا عن التلاعب.

    الرياض


    ((( التعليق )))





    من المؤكد أن المساحة الزمنية المقترحة مرتجلة وغير كافية حتى لسيدات الأعمال فهن يحتجن قبل العاملات إلى دورات
    تدريبية مكثفة على فنون الإدارة قبل تعلم مهارات البيع
    والتسويق ناهيك عن آليات العمل من قبل وزارة العمل وبعض
    الجهات الحكومية وفي مقدمتها هيئة الأمر بالمعروف وضرورة
    تأهيل وتعيين سيدات أمن تابعات للشرطة للإشراف على
    عاملات الأمن وضرورة التأكد من الهيئة النسائية للمتسوقات
    على أيدي خبيرات متفرسات منعا لمحاولات البعض من المتشبهين من التسلل بين النساء
    "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث"


    .♥.♥. وإذا أتتك مذمتي من ناقص ۞۞۞ فهيي الشهادة لي بأني فاضل.♥.♥.

  10. #50
    مؤسس درة المجالس
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، جدة
    المشاركات
    3,264
    مقالات المدونة
    7
    معدل تقييم المستوى
    26

    افتراضي

    نواعـم يصطدن الشباب بـ «المخصرة»

    بديعة حسن ـ تبوك





    في الوقت الذي تعاني فيه النواعم من مضايقات الشباب وملاحقاتهم في الأسواق، والمنتزهات، قلبت أخريات الطاولة على الرجل وتقمصن دور البطولة في المعاكسة، وأصبحن يتحرشن بالشباب ويضايقونهم بعدة طرق، تضع الرجال في مواقف محرجة مع زوجاتهم وأسرهم، فيما يقع آخرون في شراكهم ويصبحون ضحية لابتزاز المرأة.
    أحمد العلي في العشرين من عمره يقول «لا أنكر مضايقة الشباب للمرأة، وهذا موجود مع الأسف في جميع المجتمعات، ولكن ما يحدث الآن هو العكس فالمرأة هي من يضايق الرجل الآن وهو ما نراه في بعض المنتزهات والأسواق، حيث تعمد الفتاة إلى ملاحقة الشاب وإغرائه ببعض التصرفات المشبوهة، التي تجعله يقع في مصيدتها، ومن ثم تبدأ في التغرير به حتى توثق تلك العلاقة إما بتسجيل المكالمات أو الحصول على صوره الخاصة ومن ثم تبدأ في ممارسة ألاعيبها بقصد ابتزازه والحصول على مبالغ مالية أو خلافه.
    من جانها أوضحت أميرة محمد (23 عاماً) في حديثها لـ«عكاظ» أن هناك من الشباب من لا تخفى عليه أساليب الغزل من قبل الفتيات ويعرفونها جيداً، لكن بعض الفتيات يتفنن في إغراء الشباب، حيث تعمد بعض النساء إلى لبس العباءة «المخصرة» التي تظهر ملامح الجسد، وهي بلا شك تثير غرائز الشباب في المواقع العامة والأسواق.
    وأضافت أميرة أن بعض الشباب ينخدع ويقع فريسة لمكر الفتاة ومن ثم يبدأ التواصل عبر الهاتف، إلى أن تصل لأهدافها التي تستطيع منها ممارسة الضغط وابتزاز الشاب، خاصة إذا كان من المتزوجين .فهو لن يتأخر في تنفيذ مطالبها حتى لايفضح أمره أمام زوجته.
    الشاب محمد تعرض لعملية ابتزاز إحدى الفتيات يقول «تلقيت اتصالا من فتاة وما إن أكدت لها أنني لست الشخص التي تطلبه، إعتذرت وانتهت المكالمة، وبعد يوم عادت وكررت الاتصال واختلقت قصة أن رقمه خاص بإحدى زميلاتها، ما دعاني بأنها لاتريد غير المعاكسة، وبعد عدة مكالمات أصبحت لا أستطيع تجاهل اتصالاتها، واستمر تواصلنا لفترة طويلة، ثم بدأت في استعطافي لدعمها ماديا بسبب ظروف أسرتها الحرجة، وكنت أستجيب لمطالبها، حتى أصبحت أنفق عليها مبلغا من المال إضافة إلى بطاقة الشحن، وتشعبت العلاقة إلى والدتها التي كانت تطلب مني ذات الطلبات بحكم أنني قمت بالتغرير بابنتها وأنها تعرف والدتي وسوف تخبرها عن مضايقتي لهم.
    ويضيف محمد «لم يعد في استطاعتي تلبية طلباتهم فأنا لا أعمل، ولكن تهديهم ما زال،، إما الدفع أو إبلاغ والدي بعلاقتي مع بنتها خاصة أنهم يملكون تسجيلا صوتيا يدين علاقتي مع الفتاة».
    أما و.م (25 سنة) فقال «قابلتها في أحد المراكز التجارية وأعجبنا ببعض وتكررت المقابلات إلى أن تقابلنا وطلبت مني أن أدخل معها أحد محلات بيع الملابس النسائية لتأخذ رأيي في ما ستشتريه واخترنا معا ملابس بقيمة 1500 ريال وطلبت مني أن انتظرها في المحل بحجة أن محفظتها مع شقيقتها والمحرج أنها أخذت جميع الملابس وتركتني في المحل. انتظرتها ولم تعد واتصلت بها وكانت ترد عليِ فتاة غيرها وأخذت تكيل لي كل أنواع الشتائم لمضايقتها ومن ذلك التاريخ لم ترها عيني ولم تسمعها أذناي.
    الدكتور وليد سرحان مستشار الطب النفسي أكد خطورة تحول النساء إلى مضايقة الشباب، مشيرا إلى أن أهم أسباب تفشي هذه الظاهرة، الضغوط النفسية التي تمارس على الفتاة إضافة إلى عوامل أخرى منها الغربة، والبعد عن الأهل، والفراغ وقراءة المجلات الساقطة، فيما تلعب القنوات الفضائية دورا كبيرا في التأثير على عقوب الشباب، لا سيما عند حالات الانفصال الأسري والذي يصيب الفتيات بالفراغ العاطفي، وهو ما ينعكس على انخفاض مستوى الخوف لانعدام العقاب وانشغال الأبوين عن تصرفاتها الشاذة ضد الرجل.
    الدكتورة في الفقه وأصوله مريم عيسى العيسى أوضحت أن المعاكسات بشكل عام هي مفسدة منهي عنها لمخالفتها تشريعات وتوجيهات حفظ المجتمع التي جاء بها الشرع لضمان حفظ النفوس والعقول، وبناء القيم الأخلاقية، مشيرة إلى أن معاكسة الشباب للفتيات تصب في ذات الحكم الشرعي وأنها حرام، فكما أن معاكسة الشباب للفتيات حرام شرعا، فكذلك العكس.

    عكاظ

    ((( التعليق )))

    شوفوا ياستات ويا آنسات
    أنا مالي شغل أنا فقط مجرد مقاول نقل أخبار محايد متمثلا بمقولة
    من تدخل فيما لايعنيه لقي مالا يرضيه
    ومن آثر السلامة فاز بالكرامه
    "وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث"


    .♥.♥. وإذا أتتك مذمتي من ناقص ۞۞۞ فهيي الشهادة لي بأني فاضل.♥.♥.

صفحة 5 من 7 الأولىالأولى ... 34567 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا