الأسهم السـ(تداول)ـــعودية >> الأحد

• مؤشر (تاسي) الرئيسي • إغـلاق 11,729.97 نقطة • ارتفاع 231.04 نقطة • بنسبة 2.01% • ارتفاع اسهم 79 شرِكة • إنخفاض اسهم 151 شرِكة • القيمة المتداولة 5.1 مليار ريال سعودي • الكمية المتداولة 205 مليون سهم
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو متألق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    الدولة
    السعودية، بيشة
    العمر
    30
    المشاركات
    868
    معدل تقييم المستوى
    61

    تشجيع السعر النهائي للطرح (2) لأسهم أرامكو العادية

    الظهران (واس) أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، وهي أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة في العالم، عن السعر النهائي للطرح الثانوي العام لأسهم الشركة العادية التي بلغت 1,545 مليار سهم، مثلت نحو 0.64% من أسهم الشركة المصدرة، وذلك بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر.


    01 ذو الحجة 1445هـ 07 يونيو 2024م

    وحددت أرامكو السعودية سعر الطرح النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريالاً سعودي للسهم الواحد بناء على نتائج عملية بناء سجل الأوامر، وسيتم تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%.

    وأشارت إلى أنه تم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، حيث بلغ عدد المكتتبين الأفراد 1,331,915 مكتتباً. وبناء عليه، سيتم تخصيص نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب خيار التخصيص الإضافي) للمكتتبين الأفراد وسيتم تخصيص نسبة الـ90% المتبقية من أسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة.

    ومنحت الشركة مدير الاستقرار السعري خيار الشراء ("خيار التخصيص الإضافي") أو "greenshoe" لتمكينه من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري أن يشتري ما لا يزيد عن 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي. ويحق له ممارسة خيار التخصيص الإضافي كلياً أو جزئياً من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يوماً تقويمياً تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، والذي من المتوقع أن يوافق يوم الأحد بتاريخ 9 يونيو 2024م، وتنقضي في يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2024م. وإذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذ نحو 0.7% من أسهم الشركة المُصدرة.

    وقد تم نشر مستند الطرح المتعلق بالطرح وهو متاح على (هذا الرابط). للحصول على معلومات كاملة حول تواريخ الأحداث الرئيسية للطرح وعملية الاكتتاب والتسوية، يُرجى قراءة مستند الطرح.

    وأفادت أرامكو السعودية أنه ستتم عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح إلى المؤسسات المكتتبة عن طريق صفقات يتم التفاوض عليها (Negotiated Trades) خارج السوق والتي سيتم تنفيذها وفقاً لإطار "الصفقات المتفاوض عليها" في السوق المالية السعودية، وستتم عملية التسوية للمكتتبين الأفراد من خلال مدير الاكتتاب وشركة مراكز إيداع الأوراق المالية (إيداع). وسيتم إيداع أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد في محافظ المكتتبين/حسابات الوساطة لدى مؤسسة السوق المالية المرتبطة بالجهة المُستلمة.

    ونوهت إلى أنه، سيتم إتمام إيداع أسهم الطرح المخصصة للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد قبل فتح السوق المالية السعودية يوم الأحد 9 يونيو 2024م، وبناءً عليه، ستتمكن المؤسسات المكتتبة والمكتتبون الأفراد من تداول أسهم الطرح عند فتح السوق المالية السعودية في ذلك اليوم، فيما سيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد، بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد (29 ريال سعودي للسهم) وسعر الطرح النهائي البالغ 27.25 ريالاً سعوديًا للسهم، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد، إن وجدت، يوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو 2024م.

    تم تصويب (1.545) إلى (1,545)


  2. #2
    عضو ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    السعودية، ابها
    العمر
    39
    المشاركات
    1,619
    معدل تقييم المستوى
    47

    افتراضي إتمام عملية الطرح (2) العام لأسهم أرامكو العادية

    الظهران (واس) أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، اليوم، إتمام عملية الطرح العام الثانوي لأسهم عادية في الشركة؛ وأوضح رئيس أرامكو السعودية كبير الإداريين التنفيذيين أمين بن حسن الناصر، أن:


    5 ذو الحجة 1445هـ 11 يونيو 2024م

    "هذا الطرح يحقق أهداف تنويع وتوسيع قاعدة مساهمي أرامكو السعودية من خلال استقطابه لمشاركة قوية من مستثمرين دوليين ومحليين جُدد، مما يعزز بدروره من سيولة الأسهم بشكل أكبر"، مرحباً بالمساهمين الجُدد من المؤسسات من جميع أنحاء العالم، معرباً عن فخره وامتنانه للثقة المستمرة من المؤسسات المحلية والمستثمرين الأفراد.

    وقال: "إن نجاح هذا الطرح يُظهر سجلنا الحافل في الأداء التشغيلي والمالي منذ الطرح العام الأولي القياسي في عام 2019م، كما أنه يعكس الإدراك الدولي المتزايد بنقاط قوتنا التنافسية، وإستراتيجية نموّنا على المدى البعيد عبر محفظة عالمية آخذة في التوسع، ويسلّط الضوء كذلك على الثقة في قدرتنا على التنفيذ الناجح لأعمالنا عبر سلسلة قيمة الطاقة في قطاع التنقيب والإنتاج وقطاع التكرير والكيميائيات والتسويق المتكامل ومصادر الطاقة الجديدة بما في ذلك المشاريع منخفضة الكربون".

    وتم من خلال الطرح بيع 1.545 مليار سهم من أسهم الشركة وتمثل حوالي 0.64% من الأسهم المصدرة للشركة، حيث يعّد أكبر طرح ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ عام 2000م، وأكبر عملية طرح لأسهم في منطقة الشرق الأوسط بعد الطرح العام الأولي الذي أجرته الشركة في عام 2019م.

    وبلغ سعر الطرح النهائي للمكتتبين الأفراد وللمؤسسات المكتتبة 27.25 ريالاً سعودياً لكل سهم من أسهم الطرح.

    تم تصويب أخطاء، منها:
    (الناصر, أن) إلى (الناصر، أن)


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 18 (0 من الأعضاء و 18 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أرامكو تحدد نطاق سعر الطرح الأولي 30 و 32 ريالاً للسهم
    بواسطة اسماعيل مصطفى في المنتدى تداول
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: November 27th, 2019, 13:31
  2. الشورى يعقد جلسته العادية 54
    بواسطة قمرية منصور في المنتدى شورى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: October 5th, 2016, 20:16
  3. الاتصالات السعودية تقر توزيع نصف ريال للسهم
    بواسطة ابو نبيل في المنتدى تداول
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: April 21st, 2013, 18:20

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا