درة - متابعات : بمجرد أن تبدأ درجة الحرارة تتناقص، وأورق الشجر تبدأ في تغيير الوانها، وهذا مع يعني بدايات موسم الحصاد، تستعد اوروبا وامريكا الشمالية على فصل الخريف بالإنشغال في مهرجانات ما قبل أيام عيد القديسين.



والهالووين (هالويين) كما تقول موسوعة ويكيبيديا (بالإنجليزية: Halloween) أو عيد القدّيسين هو احتفال يقام في ليلة 31 أكتوبر تشرين الأول من كل عام. ويعد هذا اليوم عطلة سنوية وبشكل خاص في الولايات المتحدة كندا آيرلندا وبريطانيا وأجزاء أخرى من العالم.

تعود جذوره إلى آيرلندا وامتدت إلى إقامة مهرجان السلتيك في سامهاين. وصدف ان موعد الهالووين يأتي مع احتفال المسيحيين بعيد يوم جميع القديسين. ويعتبر اليوم احتفالا عالميا تغلق الدوائر الرسمية في الدول الغربية وغيرها أبوابها للاحتفال به. وتشمل الأنشطة المرافقة لعيد الهالوين الخدع، وارتداء الملابس الغريبة والأقنعة ،وتروى القصص عن جولات الأشباح في الليل. وتعرض التليفزيونات ودور السينما بعض أفلام الرعب.



على الرغم من ظهور اسوء موجه من الجفاف في الولايات المتحدة الا ان مزارعي اليقطين شاركوا في مهرجان القرع "نصف القمر"، هذه صور لبعض مظاهر استعدادات الأمريكيين لهذا النوع من المهرجانات حيث ان ثمرة اليقطين اساس لمناسبة الهلاوين،، مهرجان القرع (halloween).



مهرجان اليقطين أو القرع يقام هذا المهرجان فى العديد من الدول، وفى هذا المهرجان يقوم مجموعة من المتسابقين بصنع مجسمات مستخدمين حبات اليقطين ( هنا رابط )



مهرجان القرع غرب ساسكس انجلتر


في كل عام في شهر تشرين الأول، ونعسان غرب ساسكس قرية Slindon، انكلترا، عرض الموسمي لمئات من الكوسة والقرع، والقرع. الآن في عامها 44 على التوالي، وعرض تجذب السياح من مناطق بعيدة مثل اليابان وألمانيا وأستراليا.



وبدأ هذا التقليد في عام 1968 عندما وضعت رالف ابتون محصوله السنوي من اليقطين في سقيفة له لتنضج. استقطب العرض في مقل العيون من قرية شعبية. في العام التالي حاول مرة أخرى، وذلك باستخدام سطح سقيفة خشبية له كما قماش علي الذي قال انه خلق لوحة جدارية مع محصوله. منذ ذلك الحين تزايد العرض أكبر وأكثر



الهالويين في الولايات المتحدة يحتفل به الأمريكيون من مختلف الثقافات والأديان، ويقوم العامة فيه بتزيين البيوت والشوارع باليقطين والألعاب المرعبة والساخرة.





ويتنكر الجميع من كبار وصغار لكي لا تعرفهم الأرواح الشريرة حيث تقول الأسطورة بأن كل الأرواح تعود في هذه الليلة من البرزخ إلى الأرض وتسود وتموج حتى الصباح التالي. ويتنقل الأطفال من بيت لآخر وبحوزتهم أكياس وسلال لتملأها بالشكولاتة والحلوى في طقس يعرف باسم خدعة أم حلوى، ومن لا يعطي الأولاد المتنكرين الشكولاتة وحلوى الكراميل "تغضب منه الأرواح الشريرة".



وهوليوود لم تتأخر عن هذا فقد أنتجت عشرات الأفلام عن الهالويين، منها أفلام رعب، كوميديا سوداء إضافة لأفلام كرتون للأطفال. كما تنشط مصانع الألعاب والحلويات والمحال التجارية حيث تحقق مناسبة الهالوين نشاطا تجاريا وزيادة في الإنتاج.