واشنطن - ب أ : أعلن مسؤولون في الإدارة الأمريكية أنه تم اختيار سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة مستشارة للرئيس باراك أوباما للأمن القومي ، وأوضح المسؤولون أن التعيين جاء بعد استقالة توم دونيلون من المنصب. وستدخل الاستقالة حيز التنفيذ مطلع يوليو المقبل.


سوزان رايس - مستشارة للأمن القومي الأمريكي

وكانت رايس قد تعرضت لانتقادات قوية بعد تصريحات غير دقيقة أدلت بها حول الهجوم الإرهابي الذي أودى بحياة السفير الأمريكي في ليبيا بمدينة بنغازي في سبتمبر الماضي ، وأدى هذا إلى سحب ترشيح رايس لمنصب وزير الخارجية بعد اتهام الجمهوريين لها بتضليل الرأي العام بشأن الحادث ، ومن المتوقع أن يعلن أوباما تعيين رايس لهذا المنصب في وقت لاحق اليوم بالبيت الأبيض ، بينما سيتم ترشيح سامانثا باور المسؤولة بمجلس الأمن القومي سفيرة لأمريكا بالأمم المتحدة.

نبذة
عن سوزان رايس من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة : سوزان إليزابيث رايس (Susan Elizabeth Rice) ولدت في 17 نوفمبر، 1964، وهي مستشارة أمريكية للسياسة الخارجية، وسفيرة الولايات المتحدة لدى لأمم المتحدة.

نشأتها : ولدت في 17 نوفمبر، 1964 في واشنطن , والتحقت بجامعة ستانفورد. وحصلت علي شهادتها الجامعية عام 1986 .

الحياة العملية : خدمت سوزان رايس في مجلس الأمن الوطني، كما كانت سكرتيرة مساعدة للشئون الأفريقية خلال الفترة الثانية للرئيس بيل كلنتون. سوزان هي المبعوثة الأنثى الثالثة للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، بعد جين كيركباترك ومادلين أولبرايت. هي أيضًا أول امرأة من أصول أفريقية تتقلد هذا المنصب، وهي أول شخص من أصول أفريقية يفعل ذلك بعد أندر يانج ودونالد ماكهنري. تمت الموافقة على تقلد سوزان رايت لمنصبها الحالي في الأمم المتحدة من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي بتصويت بالإجماع في 22 يناير 2009.

سوزان رايس لا يوجد لها علاقة قرابة مع كونداليزا رايس وزيرة الخارجية السابقة وانما هو تشابه اسماء. .