بي بي يب BBC : أكدت صحيفة الوطن السعودية في عددها الصادر اليوم الأربعاء صحة التقرير الذي نشرته أمس لمقابلة مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف تحت عنوان "بوغدانوف لـ"الوطن": ماهر الأسد فقد قدميه"، وما أوردته في تقريرها على لسانه من أن "ماهر الأسد كان حاضرا لاجتماع خلية الأزمة في مبنى الأمن القومي بدمشق، وفقد ساقه في عملية التفجير" التي وقعت في يوليو/تموز الماضي، وهو ما نفته الخارجية الروسية.



مقابلة هاتفية
وتأكيدا لموقفها، قالت صحيفة الوطن في عدد الأربعاء إنها أجرت المقابلة مع بوغدانوف عبر الهاتف وقالت "لكل من يشكك في مهنيتها سواء أكانت الخارجية الروسية، أم غيرها دون الرجوع إلى الصحيفة، فإن "الوطن" تبث المقطع الصوتي لبوغدانوف الذي يبلغها فيه من خلاله أن "ماهر الأسد فقد ساقيه في التفجير".

وبثت الصحيفة على موقعها الإلكتروني مقطعا صوتيا من المقابلة يؤكد فيها المتحدث أن ماهر الأسد "فقد ساقيه" في تفجير ويتحدث عن "انتقال سلمي للسلطة في سوريا".

وكانت الصحيفة السعودية الواسعة الانتشار قد قالت الثلاثاء نقلا عن المسؤول الروسي إن الرئيس الأسد مستعد للاستقالة، وإن شقيقه ماهر يصارع الموت بعد أن أصيب في التفجير الذي وقع في 18 يوليو/تموز وقتل فيه أربعة من كبار المسؤولين السوريين كانوا يشاركون في اجتماع لمجلس الأمن القومي.

نفي روسي
ونفت وزارة الخارجية الروسية أمس أن يكون ميخائيل بوغدانوف أجرى مقابلة مع صحيفة الوطن السعودية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لوكالة ريا نوفوستي الرسمية، "نود أن نؤكد أن التقرير (الذي أوردته الصحيفة السعودية) ليس صحيحا، وأن الممثل الروسي لم يجر مثل هذه المقابلة".

شكوك حول التسجيل الصوتي
وقد شككت الصحفية الروسية المؤيدة للحكومة إلينا سوبونينا في صحة التسجيل الصوتي للمقابلة التي قالت الوطن إنها أجرتها مع نائب وزير الخارجية الروسي.

وقالت سوبونينا لبي بي سي الأربعاء بعد سماعها التسجيل الصوتي عبر الهاتف إن صوت المتحدث ليس صوت بوغدانوف، مشيرة إلى أن لغة بوغدانوف العربية ليست جيدة كما تبدو في التسجيل.