لندن- رويترز : قال دبلوماسيون ومصادر صناعة النفط لرويترز أن الدول الغربية أعدت هذا الاسبوع خطة طوارئ لاستخدام كمية كبيرة من مخزونات الطوارئ للتعويض تقريبا عن كل نفط الخليج الذي سيفقد إذا أغلقت إيران مضيق هرمز. وأضافوا قولهم أن مديرين كبارا في وكالة الطاقة الدولية التي تقدم النصح الى 28 دولة مستهلكة للنفط ناقشوا يوم الخميس خطة قائمة لإطلاق ما يصل الى 14 مليون برميل يوميا من مخزونات النفط المملوكة للحكومات في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وبلدان مستوردة أخرى.



وإذا اتخذت خطوة على هذا النطاق فإنها ستكون أكبر من خمسة أضعاف أكبر إطلاق للمخزونات في تاريخ الوكالة والذي تم عقب غزو العراق للكويت عام 1990، وتقول الخطة ان اقصى كمية يتم إطلاقها (وهي 10 ملايين برميل يوميا من الخام ونحو اربعة ملايين برميل يوميا من منتجات التكرير) يمكن الاستمرار في تنفيذها خلال الشهر الأول من جهد منسق.

وقال دبلوماسي أوروبي لرويترز "سيكون هذا ردا ضروريا ومعقولا على إغلاق المضيق. ولن يستغرق تنفيذه وقتا طويلا إن اقتضت الحاجة ذلك... ومن المستبعد أن يكون مثار جدال وخلاف بين اعضاء الوكالة."

وأكد متحدث باسم وكالة الطاقة الدولية ان لدى الوكالة خطة طوارئ قائمة تبين الحد الاقصي لكميات النفط التي يمكن اطلاقها من المخزونات وهي 14 مليون برميل يوميا لمدة شهر. وقال "اننا نراقب الوضع باهتمام كبير"، وقال الدبلوماسي الأوروبي "وكالة الطاقة الدولية تراقب الوضع عن كثب وقلقة إلى حد ما بشأنه."

تعليق ياجماعة الخير
هذا يتعلق بالتصدير فقط

فماذا عن حاجات شعوب دول الخليج ؟
المأكولات والمشروبات كيف رايحة توصلنا ؟

اقلها حتتضاعف الأسعار !!