[align=justify]
البرلمان الباكستاني يدين الهجوم الأمريكي لـ مقتل أسامة بن لادن



[imgr]http://www.france24.com/ar/files/imagecache/france24_169_large/article/image/benladen-m.jpg[/imgr]رويترز - أدان البرلمان الباكستاني السبت الغارة التي شنتها الولايات المتحدة والتي استهدفت أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وأدت إلى مقتله، ودعا إلى مراجعة العلاقات الأمريكية محذرا من تدهورها إذا تكررت مثل هذه الهجمات.

أوباما يطالب إسلام أباد بـ"الاسراع في التحقيق" حول "شبكة دعم" بن لادن


أدان البرلمان الباكستاني اليوم السبت الغارة التي شنتها الولايات المتحدة للبحث عن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة وقتله ودعا إلى مراجعة العلاقات الأمريكية محذرا من أن باكستان قد تقطع خطوط الامداد إلى القوات الأمريكية في أفغانستان إذا شنت المزيد من مثل هذه الهجمات.

[imgl]http://www.france24.com/ar/files/imagecache/multimedia_elt_thumbnail/files/element_multimedia/image/worldmap-AlQuaida_ar.jpg[/imgl]ونقل عن مدير المخابرات الباكستانية قوله إنه مستعد للاستقالة بسبب قضية بن لادن التي أحرجت بلاده وأدت إلى اثارة شكوك بأن قوات الأمن الباكستانية كانت على علم بمكان اختبائه.

وهاجم انتحاريان أمس الجمعة أكاديمية عسكرية في بلدة بشمال غرب البلاد مما أسفر عن سقوط 80 قتيلا فيما قال متشددون من حركة طالبان الباكستانية إنه أول عمل ثأري لمقتل بن لادن في الثاني من مايو آيار.

ووترت الغارة التي شنتها القوات الخاصة الأمريكية على مقر اقامة بن لادن في بلدة أبوت أباد الواقعة على بعد 50 كيلومترا شمالي إسلام أباد العلاقات الشائكة بالفعل مع الولايات المتحدة.

وأدت إلى انتقادات بالداخل للحكومة والجيش جزئيا لأن بن لادن ظل في باكستان لأعوام دون أن يعثرا عليه وأيضا لفشلهما في رصد أو منع العملية الأمريكية.

وقال البرلمان في قرار صدر بعد أن قدم قادة في الجيش والمخابرات إفادة في جلسة مغلقة للبرلمان "يدين البرلمان... العملية التي شنت من جانب واحد في أبوت أباد والتي تمثل انتهاكا لسيادة باكستان. »

ورفضت باكستان اي ايحاءات بأن السلطات كانت تعلم مكان اختباء بن لادن في المجمع القريب من أكاديمية عسكرية كبيرة في البلاد.

[imgr]http://www.france24.com/ar/files/imagecache/multimedia_elt_thumbnail/files/element_multimedia/image/worldmap-AlQuaida_ar.jpg[/imgr]ولم تتهم الادارة الأمريكية باكستان بالتواطؤ في اخفاء بن لادن ولكن قالت إن من المؤكد أنه كان يتمتع بشبكة دعم ما مشيرة إلى أنها تريد الكشف عنها.

وقال أعضاء البرلمان بمجلسيه إن الحكومة عليها مراجعة علاقاتها مع الولايات المتحدة لحماية مصالحها القومية ودعوا أيضا إلى نهاية للهجمات الأمريكية على متشددين بالطائرات الأمريكية بلا طيار.

وتعارض باكستان رسميا الهجمات بطائرات بلا طيار قائلة إنها تنتهك سيادتها وتؤجج الغضب العام رغم أن مسؤولين أمريكيين يقولون إنهم ينفذونها بالاتفاق بين البلدين.

وقال أعضاء البرلمان إن "التصرفات الفردية" من جانب الولايات المتحدة مثل الغارة على مجمع بن لادن في أبوت أباد والهجمات بطائرات بلا طيار غير مقبولة ويجب أن تدرس الحكومة قطع خطوط الامداد الأمريكية الحيوية لقواتها في أفغانستان إذا لم توقف واشنطن مثل هذه التصرفات.

وقبل ذلك بساعات أطلقت طائرة أمريكية بلا طيار صواريخ على مركبة في وزيرستان الشمالية على الحدود مع أفغانستان مما أسفر عن مقتل أربعة متشددين. وهذا رابع هجوم بطائرة بلا طيار منذ مقتل بن لادن.

وأفادت الشرطة في بلدة تشارسادا أنها عثرت على أشلاء من جثتي الانتحاريين اللذين هاجما أكاديمية قوات الأمن في البلدة أمس أثناء استعداد مجندين للخروج في عطلة مضيفة أنه سيجري فحص هذه الأشلاء.

وصرح متحدث باسم حركة طالبان أمس بأن الهجوم يأتي للثأر لمقتل بن لادن وتوعد بالمزيد من الهجمات.

وذكر أحد أعضاء البرلمان أن اللفتنانت جنرال أحمد شجاع باشا رئيس المخابرات قال للبرلمان في جلسة مغلقة إنه "مستعد للاستقالة" بسبب قضية بن لادن.

وتابع البرلماني رياض فتيانا للصحفيين أن باشا صرح بأنه لا يريد أن يبقى في منصبه إذا اعتبره البرلمان مسؤولا.

ويقول مسؤولون باكستانيون إن هناك تراجعا في الثقة مع الولايات المتحدة.

وفي اشارة إلى توتر العلاقات ألغى رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال خالد شميم وين زيارة مدتها خمسة أيام للولايات المتحدة كان من المقرر أن تبدأ في 22 مايو آيار. [/align]