بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

واشنطن تحذّر سوريا بشأن تزويد حزب الله بصواريخ "سكود"



واشنطن- أ ف ب

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الأخيرة استدعت دبلوماسيا سوريا رفيعا لسؤاله عن "أعمال التحريض" من جانب بلاده المرتبطة باحتمال تزويد دمشق حزب الله اللبناني صواريخ من طراز سكود.

وقال المتحدث غوردن دوغويد في بيان "تم استدعاء ارفع دبلوماسي سوري موجود حاليا في واشنطن، مساعد رئيس البعثة (السورية) زهير جبور، إلى وزارة الخارجية لتوضيح اعمال التحريض من جانب سوريا في ما يتصل باحتمال تزويد حزب الله اسلحة".

واضاف ان "الولايات المتحدة تدين بشدة نقل اي من انواع السلاح، وخصوصا صواريخ بالستية على غرار سكود، من سوريا الى حزب الله".

وتابع البيان ان "نقل هذه الاسلحة لا يمكنه الا ان يزعزع الاستقرار في المنطقة ويشكل تهديدا فوريا لامن اسرائيل وسيادة لبنان" و"عقبة" في وجه عملية السلام.

واتهم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اخيرا سوريا بانها زودت حزب الله الشيعي اللبناني صواريخ من طراز سكود.

لكن سوريا التي تحسنت علاقاتها مع الولايات المتحدة بعد أعوام من التوتر نفت المزاعم الاسرائيلية، متهمة الدولة العبرية بانها تمهد "لعدوان محتمل في المنطقة".

وقالت الخارجية الامريكية ايضا "ندعو الى وقف فوري لاي عملية نقل (للاسلحة) الى حزب السلاح واي منظمات ارهابية اخرى في المنطقة. ان ادراج سوريا على اللائحة (الامريكية) للدول الداعمة للارهاب يرتبط مباشرة بدعمها للمجموعات الارهابية مثل حزب الله".

وفي شباط/فبراير الفائت، تبادلت سوريا واسرائيل التهديدات برد عنيف في حال اندلاع نزاع مسلح.

وفي حرب اسرائيل على لبنان صيف 2006، اطلق حزب الله اكثر من اربعة الاف صاروخ على شمال اسرائيل ما اجبر نحو مليون شخص على الاختباء في الملاجىء او الفرار الى جنوب بالبلاد. وادت الحرب الى مقتل 1200 لبناني اغلبهم من المدنيين، و160 اسرائيليا.

وتشير اسرائيل الى ان حزب الله يملك اكثر من 40 الف صاروخ، يتجاوز مدى بعضها 300 كلم، اي انها انها قادرة على استهداف كبرى المدن الاسرائيلية.