رفسنجاني: مؤامرة غربية جديدة اقحام العرب في قضيتنا النووية

طهران من أحمد أمين

أعربت طهران عن امتعاضها من اقحام بعض الدول العربية في قضيتها النووية.

قال رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام ومجلس خبراء القيادة علي اكبر هاشمي رفسنجاني «ان اقحام العرب بالبرنامج النووي السلمي الايراني يعتبر مؤامرة جديدة اعدت من قبل الدول الغربية، الهدف منها تحقيق مكاسب للغربيين في هذه المنطقة».

من ناحية اخرى، شدد رفسنجاني على ان بلاده «تحولت الى قوة صاروخية كبيرة في العالم».

وكشف ان بلاده حققت الاكتفاء الذاتي في الصناعات الدفاعية ، مضيفا «ان ايران وبسبب التزامها بالتعاليم الاسلامية والقرآن الكريم تنبذ الحرب، لكنها تبقى دائما على اهبة الاستعداد للدفاع عن نفسها مقابل الاعداء» .

ونفى الرئيس الايراني الاسبق الانباء التي تحدثت عن احتمال ترشحه او ترشح اخيه محمد هاشمي العضو في مجمع تشخيص مصلحة النظام ، في الانتخابات الرئاسية العاشرة المقررة في مايو المقبل.

في نبأ لم يتم تأكيده رسميا، قال نائب رئيس اللجنة البرلمانية لشؤون الامن القومي والسياسة الخارجية اسماعيل كوثري ان «عملية تسليم النظام الصاروخي المتطور اس 300 من قبل روسيا لايران بدأت، وسيتم استخدامه لتعزيز الدفاعات الجوية داخل البلاد وعلى الحدود».

وسبق لموسكو ان اعلنت بعد اعتراض اميركا واسرائيل الشديد مطلع هذا العام على صفقة تزويد طهران بهذا النظام الصاروخي، تراجعها عن هذه الصفقة، الا ان كوثري شدد في حديث لـ «وكالة الانباء الايرانية» الرسمية ان «هذه الصفقة جاءت نتيجة سنوات عدة من المحادثات، والتي ادت الى اتفاقيات ثنائية جيدة وهي الان قيد التنفيذ، وان الاسرائيليين ليس بامكانهم ان يقفوا عقبة امام العلاقات الطيبة بين ايران وروسيا».


للمزيد من الأنباء الإيرانية:
http://www2.irna.ir/ar/