عنيزة، الدربيل (درة) بدأنا منذ اشهر نحس بصعوبة دخول شبكات الإنترنت وهذا مع تزايد الفعاليات والأنشطة الترفيهية في معظم مُدنِنا، هذا وان أبراج الإتصالات هي اكثر من نوع، وما يخص معظم استعمالاتنا للإنترنت والإتصالات مُهيئ فوق بعض المباني.



انواع ابراج الإتصالات:
• ابراج الطرق السريعة،
• ابراج الطرق المحورية،
• ابراج الطرق الرئيسة،
• ابراج الأحياء، (معظمها فوق المباني)
• ابراج مؤقته (إجار)



اليوم، اعلنت وزارة السياحة تسجيل المملكة نموًا بـ 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024 مقارنةً بعام 2019، هذا يعني استعمالهم للإنترنت في جميع عمليات التوصال (غير مفوتر)، هكذا هم وما تعودوا عليه في بلدانهم.



فمثلما تجددت افكار انارة الطرق، (انارة لاسلكية)، يمكن استعمال اعمدة إنارة الطرق (واحد من كل 5 اعمدة) للإنترنت والآخر للإتصالات، فنحن في السعودية نستعمل جوالاتنا في التواصل (مفوتر) او (مشحون)، بينما ان السواح يستخدمون الإنترنت بجوالاتهم في جميع محادثاتهم ومراسلاتهم (اتصالات مجانية)، ناهيك عن متابعة الأخبار، والأكثر ثقلاً (مشاهدة الأفلام), ومُتابعة الفعاليات العالمية قبل المحلية.



اليوم اصبح استعمال السواح لجوالاتهم اثناء التجوال يُثقِل عواتق ابراج الجوال داخل الأحياء، هذا وان مشكلة الإنترنت حالياً لم تصبح ظاهرة في الوقت الراهن، لذا وجب الإسترسال في كل ما يفي بوضع خطط حيوية للوفاء الحاجات المستقبلية، خصوصاً الأمن السياحي.



هذا ونلمس تمدد خِطط الإسكان في المدن، وتقليص ارتدادات المنازل، ما يعني تزايد السكان، وهذا حذا ببروز مشاريع تستقطب السكان والسواح. فماذا بعد افتِتاح مشاريع مثل (القدية) وقِطاراتها ومطارها ونُزلِها!!! مليون سائح يوميا ام مليون سائح كل ساعة !!! وماذا عن جوال لكل فرد من افراد كل عائلة، حتى الخادمة والسائق، كل بجواله.

اليوم،، نلمس تمدد خِطط المدن وتزايد السكان، وتقليص ارتدادات المنازل، ما يعني تزايد الطلب على كل مايخص حيوية خِططنا، وهذا حذا ببروز مشاريع لا تستقطب السكان فحسب، بل والسواح. فماذا قد يحل بعد افتِتاح مشاريع؛ مثل (القدية) وقِطاراتها ومطارها ونُزلِها!!! مليون سائح يوميا ام مليون سائح كل ساعة !!! هذا وتعايشنا: جوال لكل فرد من افراد كل عائلة، حتى الخادمة والسائق، كل بجواله،،، والسلام خير خنام.