اهــــ(الأحداث)ــــم

• تداول ارتفاع 30.58 نقطة عند 12,374.30 • إسرائيل تستهدف مقر الحزب لإفـنـائه • غارات على بيروت • نزوح نصف مليون لبناني • مقتل قائد وحدة المسيّرات • فشل تهجير يهود اوروبا لفلسطين • صواريخ ستينقر لمصر
النتائج 1 إلى 10 من 32

مشاهدة المواضيع

  1. #7
    المشرف العام الصورة الرمزية محمد بن سعد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    السعودية، الرياض
    العمر
    71
    المشاركات
    10,558
    مقالات المدونة
    2
    معدل تقييم المستوى
    10

    مؤكد نكسة الاقتصاد الأمريكي (6)

    نكسة الاقتصاد الأمريكي (6)
    الأزمة المالية العالمية (ومواقف الدول منها) !!
    خليجنا والأزمة المالية (بغياب النظام العالمي المنتظر) !!
    إعادة بناء هيكل النظام المالي العالمي (مشاركة دول الخليج النامية) !!

    وزير الخزينة الأمريكي (هنري بولسون) يواجه معضلة (التوازن) بين (المصارف)، وبين مطالب: (سيولة تنقذها)، وبين رؤى سياسية متناقضة في الكونغرس. وفي إطار سعيه لتنفيذ رؤيته الاقتصادية وضغوط العاصفة التي تضرب الأسواق، فهو ينسق مع مدير المصرف الاحتياطي الفيدرالي، رغم الفوارق واختلافهما الاجتماعي والشخصي، فهذا مصرفي، والآخر أكاديمي. وفي شهادتهما أمام الكونغرس (حول خطة الإنقاذ) التي ستكلّف أكثر من 700 مليار دولار، سُجلت كلمات حملت في طياتها دعوات إلى (الاشتراكية المالية) وذلك لوقف (المقامرة) التي قد تشهدها الأسواق بمبلغ بهذا الحجم، يؤخذ من جيوب دافعي الضرائب.

    تتركز هذه الأزمة في مصارف الولايات المتحدة، ويصعب ألا تكون مؤثرة عالمياً، فبنوك بريطانيا وأوروبا لم تزل تبحث مدى مخاطرها، أما في الإمارات، قام المصرف المركزي بوضع 14 مليار دولار لتصرف البنوك لتخفيف ضغوط السيولة، بالأخص في دبي. المنطقة فيها قرابة تريليون دولار موظفة في مشاريع عقارية، وثلث هذا المبلغ في الإمارات، وبالتالي، فإن الحكومة لا ترغب برؤية أي تزعزع في هذا النشاط، خاصة إذا كان الأمر يقتصر على صعوبات في التمويل.

    وتأتي أزمة السيولة (هذه) في وقت غادرت فيه السيولة الأجنبية أسواق المنطقة بعد تلاشي الأمل بتعديل أسعار الصرف وفك ارتباط العملات المحلية بالدولار، ونتج عن ذلك تراجع في مستويات السيولة، وتسجيل البورصات الخليجية خسائر كبيرة تعادل ثلث قيمتها.

    انتقل حجم هذه الأزمة إلى (الأمم المتحدة)، فمن النادر أن تناقش الجمعية العمومية للمنظمة (أزمة مالية) كما حدث في جلسات المنظمة الأخيرة، فلقد توجه الرئيس الأمريكي، جورج بوش، إلى نظرائه بالتأكيد على أن واشنطن تقوم بـ(خطوات جريئة) لوقف تفاقم الأزمة.

    وقدم الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، صورة بانورامية لهذا الوضع بقوله: العالم في القرن الـ21، لا يمكن أن يدار بمؤسسات القرن العشرين، واقترح عقد قمة عالمية تضم الدول الصناعية السبع، إلى جانب البرازيل وروسيا والهند والصين لدراسة إمكانية وضع نظم قانونية للرأسمالية، (وذلك بعد الانتخابات الأمريكية). ويلعب الرئيس الفرنسي دوراً في نزع فتيل أزمات القوقاز بين: روسيا وجورجيا، وأزمة الشرق الأوسط.

    المشكلة تخلف المشرعين عن مواكبة النشاط المصرفي وقصور فهمهم له، فالبنوك طورت من خدماتها المصرفية ومنتجاتها المالية التي يستثمر فيها الكثير من الناس. فالنقص واضح في المشرّعين القادرين على رؤية الأمور بشكل كلي هذه الأيام، هذا ولم تكن المؤسسات (العالمية) بدورها (بمستوى) التحديات المطلوبة، حيث صدرت تعليقات عن (صندوق النقد الدولي) وعن (البنك الدولي) و(المنظمة الاقتصادية للتعاون والتنمية) تطال الأزمة، لكن تلك المؤسسات غابت بشكل شبه كامل على مستوى وضع الحلول، وهنا تأتي مشكلة جمع كلمة هؤلاء لاتخاذ القرار (السياسي).

    أيضا، عدم نجاح جهود توسيع مجموعة الدول الصناعية (السبع) لتضم دولاً نامية مثل: البرازيل والصين والهند وروسيا وجنوب أفريقيا، بسبب رفض بعض الأعضاء القلقين من دورها كنامية.

    خليجيا: بعد انتهاء الأزمة المالية (أهم ما سيخرج به العالم)، ضرورة وضع (هيكلية) بناء مالي جديد، إذ يجب أن يكون للصناديق (السيادية) السريعة النمو في شرقنا الأوسط (دور) في خطط هذه (الهيكلية) الجديدة، ورغم أن دول الخليج لا يمكنها طلب مقعد في (المنظومة) الجديدة بعد، إلا أنه لا يمكن تجاهل (الترليون ونصف) دولار الموجودة كاستثمارات عالمية.
    [line]-[/line]
    روابط ذات علاقة بدول الخليج وعدوى الانهيار، والقلق يتركز بالعقارات
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد بن سعد ; September 27th, 2008 الساعة 02:42
    كل شيء غير ربك والعمل
    لو تزخرف لك مرده للزوال

    ما يدوم العز عز الله وجـل
    في عدال ما بدا فيه امتيـال

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. الفيصل يكتشف الخلل الأمريكي
    بواسطة نجم سهيل في المنتدى دِفاع
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: January 12th, 2009, 19:47
  2. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: January 8th, 2009, 17:01
  3. مشاركات: 5
    آخر مشاركة: November 18th, 2008, 07:41
  4. المستشفى الطائر
    بواسطة ابو فيــصل في المنتدى روايات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: July 27th, 2008, 16:43

مواقع النشر

مواقع النشر

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

تنفيذ شركة تصميم مواقع الانترنت توب لاين
روابط مهمه روابط مهمه تواصل معنا
تواصل معنا