طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية في ختام التعاملات يوم الجمعة مقتربا من أعلى مستوى له في تسعة أشهر لكن مكاسبه جاءت محدودة مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح بعدما صعدت السوق بدعم آمال بأن تؤدي سياسات الرئيس الأمريكي المنتخب إلى تعزيز النمو.



وزاد مؤشر نيكي القياسي 0.2 بالمئة ليغلق عند 17374.79 نقطة بعدما صعد في وقت سابق إلى 17621.73 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ الثاني فبراير شباط.

وعلى مدى الأسبوع ارتفع المؤشر 2.8 بالمئة مسجلا أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ أوائل سبتمبر أيلول.

وأقبل المستثمرون على شراء الأسهم الأمريكية بدعم من توقعات ارتفاع التضخم والنمو الاقتصادي في عهد ترامب الذي تشمل أولويات سياساته تخفيضات ضريبية كبيرة وزيادة الإنفاق على البينة التحتية والجيش الأمر الذي حفز المتعاملون على الشراء في السوق اليابانية أيضا.

وصعدت أسهم القطاع المالي بعدما قفزت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بفعل توقعات بأن تؤدي سياسات ترامب الاقتصادية إلى ارتفاع التضخم. وتسعى المؤسسات المالية اليابانية إلى فرص ذات عائد أعلى في استثماراتها الخارجية الخاصة بأدوات الدين.

وقفز سهم داي-ايتشي لايف هولدنجز 8.8 بالمئة ومجموعة ميتسوبيشي يوإف. جي المالية تسعة بالمئة.

وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.1 بالمئة إلى 1378.28 نقطة بينما زاد مؤشر جي. بي. إكس- نيكي 400 بنسبة 0.3 بالمئة لينهي اليوم عند 12383.44 نقطة.