درة : لم أكن يوما بأي ميول سياسي، ولكن ما أصبح يدور حول الساحة السورية اليوم من عراك لم يكن له مثيل لا في تونس ولا مصر أو ليبيا ولا اليمن،، والضحية هم أهالي لا حول لهم ولا قوة، تشرد منهم الوفا إلى العراق وتركيا ولبنان والأردن - إلى جانب من فر إلى خارج القارة بأكملها،، وهؤلاء هم ممن سلم - والباقي - إما باد أو سُجِن. والقادم أعظم،، انقل لكم فيما يلي ثلاثة أحداث حصلت خلال أقل من ثلاث ساعات :

بشار الحمار1.jpg

(1) - بيروت (رويترز) - قال نشطاء ان الميليشيا الموالية للحكومة وقوات الامن قتت 78 شخصا على الاقل من بينهم اطفال في محافظة حماة في وسط سوريا يوم الاربعاء. وأضافوا ان بعضهم قتلوا طعنا في قرية مزرعة القبير واحرقت 12 جثة على الاقل.

وجاءت حوادث القتل الجديدة بعد اقل من اسبوعين من مذبحة في بلدة الحولة قتل فيها زهاء 108 اشخاص قرابة نصفهم اطفال.



(2) اسطنبول (رويترز) - اتفق وزراء ومبعوثون على مستوى عال من 15 دولة والاتحاد الاوروبي يوم الاربعاء في اجتماع بشان سوريا على تشكيل "مجموعة تنسيق" لتقديم الدعم للمعارضة السورية.

جاء ذلك في بيان أصدرته تركيا التي استضافت الاجتماع.

وناقش الاجتماع -الذي عقد في اسطنبول وحضرته وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ووزراء ومبعوثون على مستوى عال من تركيا ودول اوروبية وعربية- "خطوات اضافية" بما في ذلك "عملية انتقال فعالة وجديرة بالثقة" بما يؤدي الي "حكم ديمقراطي في سوريا بعد مرحلة الاسد."

ووافقت الدول الخمس عشرة والاتحاد الاوروبي على إيفاد مبعوث الي اسطنبول في 15 و16 يونيو حزيران لحضور اجتماع التنسيق لجميع جماعات المعارضة السورية الساعية الي انهاء حكم الرئيس بشار الاسد.

(3) الدوحة (رويترز) - قال ناشطون من المعارضة يوم الاربعاء ان رجال اعمال سوريين يقيمون في الخارج أنشأوا صندوقا بقيمة 300 مليون دولار لدعم المعارضين الذين يقاتلون قوات الرئيس بشار الاسد. وقال وائل مرزا الامين العام للمجلس الوطني السوري المعارض للصحفيين في العاصمة القطرية انه تم انشاء هذا الصندوق لدعم كل المشاركين في الثورة في سوريا واقامة علاقة قوية مع رجال الاعمال داخل وخارج سوريا وحماية المدنيين.

وكلف الاسد عضوا بارزا في حزب البعث بتشكيل حكومة جديدة يوم الاربعاء في اشارة الى عدم تقديم أي تنازلات سياسية في مواجهة الانتفاضة التي تفجرت منذ 15 شهرا. وقال مرزا انه تم بالفعل انفاق نصف اموال الصندوق الذي تبلغ قيمته 300 مليون دولار وان بعضها صرف في صورة مساهمات للجيش السوري الحر. وأضاف ان معظم الدعم للمعارضين سيكون في الجانب الفني وسيتضمن ايضا دعما في الامداد والتموين للشعب السوري على الارض.

وقال مصطفى صباغ رئيس منتدى الاعمال السوري الذي شكل في الاونة الاخيرة من رجال اعمال يقيمون في المنفى انهم قدموا الدعم للجيش السوري الحر لحماية المدنيين. وقال مرزا ان الصندوق سيكون مقره في الدوحة. وأضاف ان دعوة روسيا لعقد اجتماع دولي هي تحرك مقبول في الاتجاه الصحيح. ودعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الى عقد اجتماع دولي موسع بشأن الازمة في سوريا بهدف احياء خطة المبعوث الدولي للسلام كوفي عنان لكنه أوضح انه يعتقد ان معارضي الاسد مسؤولون عن فشل الخطة حتى الان.

وتدعو خطة عنان الى التفاوض لإنهاء الأزمة بعد وقف لاطلاق النار لم يتماسك بعد. ولمح مرزا الى دعم مالي قوي من الدول العربية الخليجية للصندوق الجديد. وقال ان الصندوق سيلقى دعما مميزا من الدول المجاورة بشكل شديد الوضوح في غضون اسابيع وتوقع ان تلعب قطر دورا رئيسيا. ودعا وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء الى وضع خطة عنان تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة وهو اجراء يمكن أن يجيز استخدام القوة.